منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
ابتسم وعيش الفرحة
مرحبا اخي الزائر في منتدى حسن علي اصلع بواح حللت اهلا ووطئت سهلا نرجو منك التسجيل في منتدانا او الدخول اذا كنت مسجلا من قبل نتمنى لكم اقامة عامرة
المدير التنفيدي / حسن علي اصلع بواح

منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي

سياسي - ثقافي - اجتماعي - ادبي
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
يتقدم اعضاء المنتدى بالترحيب بالعضو الجديد الفنان ايهاب توفيق بتشرفه بالتسجيل بالمنتدى ونقول له حللت اهلا ووطئت سهلا فالف مرحبا به وبتشرفه
اهديلكم كلمات جميلة ومعاني اجمل لكل الاعضاءCool.. الشقاء Cool..يحس الإنسان بالشقاء عندما يعلم انه شقي الذكريات CoolCool.تكمن روعتها في تذكر أحاسيس لحظاتها.. القوة Cool مرحلة وتنتهي فلن تستمر إلي الأبد.. الحطام Cool بقايا مشاعر في مرحلة من العمر.. الحنين Coolتذكر لمشاعر انتحرت في زحمة الحياة.. السعادة Cool قمتها برضى الإنسان عن نفسه.. الصداقة Cool. أعظم شي في الوجود.. الشوق Coolنار تحرق صاحبها بلا حطب.. الشروق Cool. يعلن عن ولادة يوم جديد,، وموت يوم آخر من عمرك.. الغروب Cool. هو وداع الشمس لنا بلغتها الخاصة.. الأمل Cool هو سر إستمرار الحياة.. الحب Coolكلمة تعتبر .. معجزة .. الإبداع Coolكلمة تحتاج للوقوف عندها طويلا Coolقبل أن تنطق بها.. الليل Coolكم هو عزيز على قلبي هذا الساحر الوفي .. الكتابة Coolتعبير للغير وليست لصاحبها.. ليتهم يعلمون ذلك.. الوداع Coolهذه الكلمة تنادي الدموع بأعلى صوتها دائما الي كل اعضاء منتدانا الغالي
ادارة المنتدى ترحب بالعضو سطام العمودي ضيفا ومشاركا في منتدانا الذي ملك للكل وتتمنى له اقامة عامرة ولايبخل بمشاركاته
مبارك عليكم الشهر الفضيل يا اعضاء المنتدى
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو ويقول اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب النار ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال
ربِّ عبدك قد ضاقت به الاسباب وأغلقت دونه الأبواب وبعد عن جادة الصواب وزاد به الهم والغم والاكتئاب وانقضى عمره ولم يفتح له الى فسيح مناهل الصفو والقربات باب وانت المرجوّ سبحانك لكشف هذا المصاب يا من اذا دعي اجاب يا سريع الحساب يا رب الأرباب يا عظيم الجناب يا كريم يا وهّاب رب لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي ولا تكلني الى حولي وقوّتي وارحم عجزي فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيّرت في امري وانت العالم سبحانك بسري وجهري المالك لنفعي وضري القادر على تفريج كربي وتيسير عسري اللهم احينا في الدنيا مؤمنين طائعين وتوفنا مسلمين تائبين اللهم ارحم تضرعنا بين يديك وقوّمنا اذا اعوججنا وادعنّا اذا استقمنا وكن لنا ولا تكن علينا اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا ابواب الاجابه يا من اذا سأله المضطر اجاب يا من يقول للشيء كن فيكون اللهم لا تردنا خائبين وآتنا افضل ما يؤتى عبادك الصالحين اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلين واغفر لنا الى يوم الدين برحمتك يا ارحم الرحمين اللهم آمين

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 حقائق عن التدخين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد لبيتي
سكرتير تنفيذي
سكرتير تنفيذي


عدد المساهمات : 3
نقاط : 7
المستوى والانجاز : 0
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

مُساهمةموضوع: حقائق عن التدخين   الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:43

حقائق عن التدخين
ماذا يحدث عند الإقلاع عن التدخين
إن الانقطاع عن التدخين ليس بالمستحيل، وهو أفضل كلما تم باكراً. فيما أهم الفوائد الصحية للانقطاع :
بعد 20 دقيقة من الانقطاع عن التدخين يعود الضغط والنبض إلى المعدل الطبيعي، ويتحسن دوران الدم في اليدين والقدمين وتصبحان أكثر دفئاً.
بعد 8 ساعات من الانقطاع عن التدخين يعود أوكسجين الدم إلى المعدل الطبيعي، ويبدأ احتمال حدوث احتشاء القلب (الجلطة) بالتناقص.
بعد 24 ساعة من الانقطاع عن التدخين ينطرح غاز أول أوكسيد الفحم (الخانق) من الجسم، وتبدأ الرئة بالتخلص من بقايا التبغ.
بعد 48 ساعة من الانقطاع عن التدخين يتخلص الجسم من النيكوتين، وتتحسن حاستي الذوق والشم.
بعد 72 ساعة من الانقطاع عن التدخين يصبح التنفس سهلاً بسبب زوال التشنج القصبي.
بعد 2 ـ 12 أسبوعاً من الانقطاع عن التدخين يتحسن دوران الدم في كامل الجسم، ويصبح المشي أسهل.
بعد 3 ـ 9 أشهر من الانقطاع عن التدخين تتحسن وظائف الرئة بمقدار 5 ـ 10%، وتزول الأعراض التنفسية المعروفة لدى المدخن كالسعال وقصر النفس والتشنج القصبي.
بعد 5 سنوات من الانقطـاع عن التدخيـن ينخفـض احتمـال حـدوث احتشـاء عضلة القلب (الجلطة) واحتشاء ونزوف الدماغ (الفالج) إلى النصف مقارنة بالمدخنين.
بعد 10 سنوات من الانقطاع عن التدخين ينخفض احتمال حدوث سرطان الرئة إلى النصف مقارنة بالمدخنين، ويتساوى احتمال حدوث احتشاء عضلة القلب (الجلطة) واحتشاء ونزوف الدماغ (الفالج) مع غير المدخنين.


أضف إلى معلوماتك :



يوجد فى السيجارة حوالي 4000 مادة كيماوية داخل دخان السيجارة ، معظم هذه المواد سامة، 43% منها يسبب السرطان ،ومن أهم هذه المواد النيكوتين.

تتألف أوراق التبغ اليابسة من :

1ـ النيكوتين
وهي مادة سامة جدا تنتج عن احتراق التبغ إذ يكفي ملل جرام واحد لقتل عشرة كلاب من الحجم الكبير دفعة واحدة ، ، كما إن تنقيط 3 نقط من النيكوتين الصرف على لسان شخص كافية لقتله .

2ـ norincotine والاناباسين والميوزين والنيكوتيرين
وهي أشباه قلويات ثانوية لا تقل سمية عن النيكوتين .

3ـ المواد المعدنية
تشكل 10 ـ25% من تركيب الأوراق وهي تتحول إلى رماد بالاحتراق .

4ـ المواد البكتنية
تشكل 4ـ6% من تركيب الأوراق يتولد منها الكحول أثناء الاحتراق ، واليه تعزى النشوة التي تنسب للتدخين .

5ـ أول أكسيد الفحم
وهو غاز سام جدا يؤدي الى الموت المحتم اذا زادت نسبته ، وذلك لأنه يطرد الاكسجين اللازم للتنفس .

6ـ الامونياك
وهو غاز يؤثر على العينين واليه يعزى احمرار عيني المدخن

7ـ سيان هيدريك
وهو غاز شديد السمية ، ويؤدي هذا الغاز إلى العقم عند الرجال ، لتعطيله انتاج الحيوانات المنوية ، وعند النساء لتعطيله عملية التبويض

ولا يقف امر التبغ عند هذا الحد
هناك المواد المسرطنة الكثيرة الناتجة عن احتراقه ، وكلها تحدث امراض السرطان او تساعد في حدوثها ، وفي مقدمة هذه المواد : القطران ـ الفورم الدهيد ـ الاكرولين ـ املاح الامونياكك
عدد مرات القراءة : 14683

التركيب الكيماوي لدخان التبغ



إن المواد الكيماوية الموجودة في دخان التبغ كثيرة جدا لا يسعنا ذكرها كلها فنكتفي بتبيان أهمها وهي:

1- النيكوتين: لقد قدرت الأبحاث العلمية على أن (10-30%) من النيكوتين الموجود في التبغ يصل أثناء التدخين بواسطة تيار الدخان الأساسي إلى الفم فكل غرام واحد من التبغ المحروق إذا يبعث إلى فم مدخنة (3-7ملغرامات) من النيكوتين ولكن لحسن الحظ لايبقى سوى جزء من هذه الكمية في الفم إذ يذهب الجزء الأخر مع الدخان عند نفخه إلى الخارج .

2- البريدين: أقل سموما من النيكوتين وأقل كمية إذ لا يتولد عند حرق غرام واحد من التبغ أكثر من 1ملغ من البريدين .

3- الأمونياك: يتولد من كل غرام واحد من التبغ عند حرقه 3 إلى 5 ملغرامات من الأمونياك وضره الصحي هو انه مخرش للجلد المخاطي (العين ، الفم ، الحلق ، بداية المريء، الحنجرة، القصبة الهوائية وحتى أسناخ الرئة.)

4- غاز تسيان هيديريك غاز سام جدا ولكن ما يصل منه إلى الجسم عند التدخين لا يزيد عن 1ملغ ولحسن الحظ أن الجسم يتخلص من هذه الكمية الضئيلة بتحويلها إلى مادة الرودان ويبطل سم الجزء الأكبر منه .

5- غاز حمض الفحم تختلف نسبة وجوده في دخان التبغ باختلاف وسيلة التدخين وتتراوح هذه النسبة (1-14%) .

6- الكحول متيلي: ليس له أهمية كبرى من الوجهة الصحية لأن جرعته السامة تتراوح بين (500-1000ملغ) في حين أن تدخين 10سيجار في اليوم لا يولد أكثر من 48 ملغ .

7- مواد قطرانية : يتولد منها نحو 40غ من كل كيلوغرام 1من التبغ محروق وقد اثبت علميا أن لهذه المادة مفعول كبير في تكوين السرطان خصوصا لما تحتويه من مادة البنزين ذات مفعول أكيد في إحداث السرطان.


هذا وفي دخان التبغ سموم عديدة نكتفي بذكر مايلي :
النيكوتمين – النيكوتوئيل – النيكوتريل – النيكوتللين – نورنيكوتين – تاتسئين – حامض الكربون – أستيل – فنول – أتلين – حامض الكلوروجين – حامض الفحم
عدد مرات القراءة : 13998

التدخين وجسم الانسان


لا تقف الآثار المضرة الناجمة عن التدخين على جهاز دون آخر من أجهزة الجسم، إذ أثبتت الدراسات الحديثة أن التدخين لا يترك جهازاً من هذه الأجهزة إلا ويترك آثاره المدمرة عليه.
وهذه حصيلة جولة في أجزاء الجسم لدى أي شخص مدخن:




الأمراض الصدرية:

يشكو المدخن من كحة وبصاق وضيق في التنفس، وهذا يسبب التهاباً مزمناً وضيقاً بالشعب الهوائية نتيجة التدخين، وقد تتطور الحالة بمرور الوقت إلى سدة رئوية، وتمدد بالرئتين واضطرابات بوظائف التنفس.
كما أثبتت الأبحاث ارتفاع نسبة الوفاة في مرضى السدة الرئوية وتمدد الرئتين في المدخنين من 5الى 25 ضعفاً عنهم من غير المدخنين.
كما يسبب التدخين حساسية الصدر والربو الشعبي والتهابات الحنجرة واللسان والحلق والالتهابات الرئوية والإصابات المتكررة بالإنفلونزا.

سرطان الرئة:

تدخين علبة سجائر يومياً يؤدي إلى ارتفاع معدل حدوث سرطان الرئة عشرة أضعاف.
وقد أثبتت دراسة تمت في الولايات المتحدة مؤخراً أن هناك 140 ألف حالة وفاة بسبب سرطان الرئة، 85% منهم من المدخنين.
كما أثبتت الإحصائيات أن التدخين يمثل السبب الأساسي في نحو 30% من وفيات الأورام المختلفة بالجسم مثل سرطان الحنجرة والفم والبلعوم وسرطان الكبد، والكلى، والمثانة، ولوكيميا الدم.

أمراض القلب والأوعية الدموية:

وجد أن التدخين يسبب الذبحة الصدرية المبكرة والموت المفاجئ في الشباب، وكذلك تصلب الشرايين وضيق الأوعية الدموية الطرفية، وجلطة الساقين.
وقد أثبتت الدراسات ارتفاع معدل الوفيات بسبب الذبحة الصدرية وأمراض القلب إلى نحو 70% من المدخنين عن غير المدخنين.

أمراض الجهاز العصبي والمخ:

التدخين يسبب جلطة المخ والشلل النصفي وقد وُجدت علاقة طردية بين حدوث جلطة المخ مع كمية وفترة التدخين. وفي الدراسة التي تمت في الولايات المتحدة وُجد نحو 150 ألف حالة وفاة نتيجة جلطة بالمخ، منهم 15% مدخنون.

التدخين والحمل والإنجاب:

التدخين يؤدي أيضاً إلى تأخير الخصوبة لدى السيدات المدخنات وزيادة معدلات موت الأجنة والأطفال حديثي الولادة، وكذلك قد يؤدي إلى تأخير النمو العقلي والجسماني للطفل.



أمراض أخرى:

يسبب التدخين قرحة المعدة والإثنى عشر والتجاعيد المبكرة في الوجه، والاضطرابات في أثناء النوم، والاكتئاب، وهشاشة العظام في السيدات، والضعف الجنسي، و(كتاراكت )المياه البيضاء لعدسة العين وغيرها.

هذا بعض وليس كل ما تم كشفه من آثار التدخين المدمرة على أجهزة الجسم

الصحة الجنسية والتدخين:

كثرت الدراسات في هذا الموضوع وتعمقت حتى إلى أدق التفاصيل المتعلقة بهذا المنحى الهام في حياة الإنسان ، ومن هنا علينا واجب ألا نهمل أجسادنا ونرخص لأنفسنا تدميرها ، فقد ثبت أن للتدخين أثر على الناحية الجنسية ومن آثار التدخين على الجنس ما يلي :

1 يضعف التدخين مركز الانتصاب عند الرجل ويخمد الوظيفة الجنسية عنده, ويؤدي إلى الضعف الجنسي عند الرجال وإلى البرود الجنسي عند النساء.
2 يؤثر على الغدد التناسلية ويخفف من إنتاجها, ويضعف من حيويتها.
3 يؤثر التدخين على أنوثة المرأة فيخشن صوتها.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن علي اصلع بواح
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 516
نقاط : 30905
المستوى والانجاز : 3
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 28
الموقع : جده السعودية

مُساهمةموضوع: شكر وتقدير   الأحد 20 مارس 2011 - 6:41

يسلمو على الطرح المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-bowah.forumarabia.com
 
حقائق عن التدخين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي :: المنتدى الثقافي-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: