منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
ابتسم وعيش الفرحة
مرحبا اخي الزائر في منتدى حسن علي اصلع بواح حللت اهلا ووطئت سهلا نرجو منك التسجيل في منتدانا او الدخول اذا كنت مسجلا من قبل نتمنى لكم اقامة عامرة
المدير التنفيدي / حسن علي اصلع بواح

منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي

سياسي - ثقافي - اجتماعي - ادبي
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
يتقدم اعضاء المنتدى بالترحيب بالعضو الجديد الفنان ايهاب توفيق بتشرفه بالتسجيل بالمنتدى ونقول له حللت اهلا ووطئت سهلا فالف مرحبا به وبتشرفه
اهديلكم كلمات جميلة ومعاني اجمل لكل الاعضاءCool.. الشقاء Cool..يحس الإنسان بالشقاء عندما يعلم انه شقي الذكريات CoolCool.تكمن روعتها في تذكر أحاسيس لحظاتها.. القوة Cool مرحلة وتنتهي فلن تستمر إلي الأبد.. الحطام Cool بقايا مشاعر في مرحلة من العمر.. الحنين Coolتذكر لمشاعر انتحرت في زحمة الحياة.. السعادة Cool قمتها برضى الإنسان عن نفسه.. الصداقة Cool. أعظم شي في الوجود.. الشوق Coolنار تحرق صاحبها بلا حطب.. الشروق Cool. يعلن عن ولادة يوم جديد,، وموت يوم آخر من عمرك.. الغروب Cool. هو وداع الشمس لنا بلغتها الخاصة.. الأمل Cool هو سر إستمرار الحياة.. الحب Coolكلمة تعتبر .. معجزة .. الإبداع Coolكلمة تحتاج للوقوف عندها طويلا Coolقبل أن تنطق بها.. الليل Coolكم هو عزيز على قلبي هذا الساحر الوفي .. الكتابة Coolتعبير للغير وليست لصاحبها.. ليتهم يعلمون ذلك.. الوداع Coolهذه الكلمة تنادي الدموع بأعلى صوتها دائما الي كل اعضاء منتدانا الغالي
ادارة المنتدى ترحب بالعضو سطام العمودي ضيفا ومشاركا في منتدانا الذي ملك للكل وتتمنى له اقامة عامرة ولايبخل بمشاركاته
مبارك عليكم الشهر الفضيل يا اعضاء المنتدى
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو ويقول اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب النار ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال
ربِّ عبدك قد ضاقت به الاسباب وأغلقت دونه الأبواب وبعد عن جادة الصواب وزاد به الهم والغم والاكتئاب وانقضى عمره ولم يفتح له الى فسيح مناهل الصفو والقربات باب وانت المرجوّ سبحانك لكشف هذا المصاب يا من اذا دعي اجاب يا سريع الحساب يا رب الأرباب يا عظيم الجناب يا كريم يا وهّاب رب لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي ولا تكلني الى حولي وقوّتي وارحم عجزي فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيّرت في امري وانت العالم سبحانك بسري وجهري المالك لنفعي وضري القادر على تفريج كربي وتيسير عسري اللهم احينا في الدنيا مؤمنين طائعين وتوفنا مسلمين تائبين اللهم ارحم تضرعنا بين يديك وقوّمنا اذا اعوججنا وادعنّا اذا استقمنا وكن لنا ولا تكن علينا اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا ابواب الاجابه يا من اذا سأله المضطر اجاب يا من يقول للشيء كن فيكون اللهم لا تردنا خائبين وآتنا افضل ما يؤتى عبادك الصالحين اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلين واغفر لنا الى يوم الدين برحمتك يا ارحم الرحمين اللهم آمين

شاطر | 
 

 الصينيون فككوا الطائرة الامريكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن علي اصلع بواح
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 516
نقاط : 30905
المستوى والانجاز : 3
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 28
الموقع : جده السعودية

مُساهمةموضوع: الصينيون فككوا الطائرة الامريكية   الأربعاء 15 فبراير 2012 - 15:54

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


د. نادية العوضي

ربما تجدها كلها أو بعضها، وربما تكتشف أن ابنك يلعب غدا قريبا بنموذج مصغر لها، ما دام الصينيون قد فكوها، فأبشر.. كل شيء سيكون مقلدا بدقة، ورخيصا لأقصى درجة"، هذا بالضبط ما أجابني به أحد خبراء هندسة الطيران العسكريين، عندما سألته عن الطائرة الأمريكية التي ضبطها الصينيون متلبسة بمراقبتهم ، فكان جزاؤها أن يتم فكها قطعة قطعة، والكشف عن أسرارها، ويا حسرة قلب صانعيها الأمريكان بعدها.

أشعلت قضية الطائرة الأمريكية فضول الملايين لمعرفة نوعية المهمة التي يقوم بها مثل هذا النوع من الطائرات، كما بدأ الناس يبحثون عن الجديد والمثير في عالم الجاسوسية.

الطائرة الجاسوسية

حسب تحليلات مصادر عسكرية عديدة، فإن احتجاز الدولة الصينية للطائرة الأمريكية تعتبر خسارة عسكرية فادحة بسبب ما تحتويه الطائرة من أجهزة حساسة للغاية من الناحية الأمنية.

فالطائرة والتي هي من نوع EP-3E ARIES II تعتبر جوهرة تاج البحرية الأمريكية من حيث قدر! تها على جمع المعلومات شديدة الحساسية؛ فتلك الطائرة محمّلة بأجهزة استقبال وهوائيات قادرة على اعتراض وتحليل الاتصالات اللاسلكية العسكرية والمدنية، بالإضافة إلى الأنواع الأخرى من الاتصالات الإلكترونية من بريد إلكتروني وأجهزة فاكس واتصالات تليفونية، ويمكن للقوات الأمريكية من خلال تحليل هذه الاتصالات التعرف على خطط وتحركات القوات الصينية حالة السلم والحرب.

هذه الطائرة التي تتكلف 36 مليون دولار قادرة على الطيران لما يزيد عن اثنتي عشرة ساعة ولمسافة 3000 ميل بحري، أي ما يوازي 5555 كيلومترا. ويوجد من هذا النوع حوالي 12 طائرة لدى البحرية الأمريكية وتتسع لـ24 فردًا هم طاقم الطائرة الكاملة ما بين طيارين وتقنيين. والطائرة بها أربعة محركات وطولها 32.28 مترا وعرضها بالجناحين 30.36 مترًا. ويتوقع أن تكون الطائرة قد اتجهت إلى سواحل الصين من القاعدة الأمريكية المتواجدة باليابان.

وقد كانت مسئولية تلك الطائرة هي القيام برحلات منتظمة على السواحل الصينية من أجل معرفة وتحديث شفرات الاتصال الخاصة بالأجهزة الصينية من خلال التعرف على التوقيع الإلكتروني ومصدر وتردد هذه الاتصالات، والتي يت! م تغييرها بشكل مستمر من أجل تمويه السلطات الأمريكية.

ومع أن تعليمات وزارة الدفاع الأمريكية واضحة لطاقم مثل هذه الطائرات بالنسبة لضرورة تخريب الأجهزة الحساسة وأية معلومات سرية موجودة على الطائرة حال وقوعها في أيدي العدو، فإنه حتى ما يتبقى بعد عملية التخريب من معالجات processors قوية للغاية ودوائر إلكترونية شديدة السرعة لا تمتلك مثلها الدولة الصينية يمكن استغلالها من أجل بناء قذائف باليستية وأسلحة نووية وأنظمة لاقتفاء أجهزة الرادار شديدة الحساسية.

القديم والجديد في عالم الجاسوسية

وعالم الجاسوسية مليء دائما بالأجهزة المتخصصة من أجل أداء المهمات الصعبة. فهناك الكاميرات صغيرة الحجم لتصوير المستندات الهامة، والتي يمكن للجاسوس إخفاؤها في كعب حذائه، ثم هناك علبة السجائر التي استخدمها جاسوس "الكي جي بي" "نيكولاي خوخلوف" في أوائل الخمسينيات، والذي كان ينطلق من السجائر المزيفة التي بها رصاصات مسممة.

هناك أيضا الشمسية ذات الطرف المدبب المسموم، والتي استخدمت لقتل المنشق البلغاري "جيورجي ماركوف" في أثناء ركوبه أحد الأتوبيسات في لندن. ثم هناك الأجهزة الحديثة و! التي يمكن شراؤها من الأماكن المتخصصة أو حتى من على الإنترنت مثل التليفون المحمول المجهز بجهاز تخليط يقوم بتغيير شفرات الاتصال 150 مرة في الثانية؛ مما يعطي للمتكلم الأمان التام من أجل نقل المعلومات الهامة دون الخوف من التنصت.

أو الجهاز الصغير الذي يخبرك بوجود متنصت لمكالماتك التليفونية أو الجهاز الذي يخبرك بمكان وجود أجهزة التنصت بمنزلك أو الساعة اليدوية المجهزة بكاميرا الفيديو أو الجهاز الصغير الذي يركب في لوحة المفاتيح الخاصة بكمبيوتر أحد الأشخاص، والذي يسجل الأصوات الصادرة في أثناء الكتابة على لوحة المفاتيح للتعرف على كل حرف يضغط عليه، وبالتالي يستطيع التعرف على ما يكتبه الشخص المتجسس عليه على جهازه الخاص!! وغيره وغيره.

ومع طرافة وربما فائدة هذه الأجهزة بالنسبة لبعض الجواسيس، فإن عالم الجاسوسية في حقيقة الأمر قد أصبح أعقد وأكثر تقنية من مثل هذه الأجهزة بكثير.

الأقمار الصناعية

تمثل الأقمار الصناعية ربما أهم طرق التجسس في الوقت الحالي، ويمثل التواجد الأمريكي في الفضاء الخارجي حوالي 90% من المواصلات الفضائية. هناك أنواع عديدة من الأقمار الصناعية؛! فهناك مثلا الأقمار الخاصة بالتقاط الصور والتي تمر فوق أية نقطة على الكرة الأرضية مرتين يوميا. تتراوح قدرة التبين لهذه الأقمار ما بين 10 سنتيمترات إلى حوالي متر واحد.

وقد حدثت تطورات هامة في تكنولوجيا تحليل الصور الملتقطة بحيث أصبح من الممكن تكوين صورة ثلاثية الأبعاد تبعًا للمعلومات القادمة من الفضاء الخارجي والتي استخدمت عام 1995 في تزويد الطيارين بالمعلومات اللازمة عن الأهداف المنشودة في البوسنة، كما تستخدم في اكتشاف نقاط ضعف المناطق الواقعة تحت حراسة مشددة والتابعة لكبار تجار المخدرات من أجل اقتحامها.

هذا بالإضافة إلى وجود ملف كامل من هذه الصور ثلاثية الأبعاد لدى الحكومة الأمريكية تقوم بتوضيح جميع مصانع الأسلحة العراقية، والتي كان يتم عرضها على فرق التفتيش قبل سفرها إلى العراق.

وباستطاعة هذه الأقمار أيضا الرؤية عبر السحب وليلا، بل وباستطاعة بعضها اكتشاف التحركات القائمة تحت سطح الأرض!!، وكلنا ما زلنا نتذكر قدرات الأقمار الصناعية الأمريكية التي اكتشفت المقابر الجماعية المحفورة حديثا، والتي استخدمتها الناتو كأحد أدلة التطهير العرقي الذي قام به الصرب ضد! ألبان كوسوفا.

هناك نوع آخر من الأقمار الصناعية تقوم بالاستطلاع الإلكتروني، وربما أبرزها هي شبكة التجسس "إيتشالون"، والقادرة على اعتراض ملايين الاتصالات التليفونية ورسائل الفاكس والبريد الإلكتروني يوميا من العالم أجمع. ومع أن الشبكة تسيطر عليها الولايات المتحدة الأمريكية، فإن الدول الناطقة بالإنجليزية بريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا تشترك معها فيها.

وقد صممت شبكة "إيتشالون" في أول الأمر منذ حوالي عشرين سنة من أجل مراقبة الاتصالات العسكرية والدبلوماسية للاتحاد السوفييتي وحلفائه من دول الكتلة الشرقية. ولكن تحولت مهمتها الرسمية بعد انتهاء الحرب الباردة للكشف عن خطط الإرهابيين وتجار المخدرات والاستخبارات السياسية والدبلوماسية. وقد قام الاتحاد الأوروبي العام الماضي باتهام الحكومة الأمريكية باستخدام الشبكة من أجل التجسس الصناعي.

وقامت الدول المشاركة في الشبكة بإنشاء محطات أرضية للاعتراض الإلكتروني، وبإنشاء أقمار صناعية لالتقاط جميع الاتصالات للأقمار الصناعية والموجات الصغرى والاتصالات الخلوية واتصالات الألياف الضوئية. تقوم الشبكة بتفنيد الإشارات المعترضة ! في كمبيوترات ضخمة تسمى بالقواميس، والمبرمجة على البحث في كل اتصال عن كلمات أو عبارات أو عناوين أو حتى أصوات معينة ومستهدفة. كل دولة من الدول المشاركة في الشبكة مسئولة عن مراقبة جزء معين من الكرة الأرضية.

هناك بالإضافة إلى هذين النوعين من الأقمار الصناعية أقمار الإنذار المبكر، والتي تكتشف إطلاق الصواريخ من أراضي العدو، وأقمار اكتشاف الانفجارات النووية من أجل متابعة التجارب النووية للدول المختلفة.

عصر الإنترنت والكمبيوتر

دخول الحاسب الآلي إلى أغلب الأجهزة الحكومية وغير الحكومية بل وإلى الكثير من المنازل، بالإضافة إلى انتشار الإنترنت انتشار النيران في الحشائش الجافة قد أدى إلى دخول عصر جديد من التجسس أيضا.

يقول أحد الجواسيس السابقين إن 90% من المعلومات التي يحتاجها أي جاسوس يستطيع أن يحصل عليها من المصادر العامة. والإنترنت قد جعل المصادر العامة متوفرة بشكل لم يسبق له مثيل. كما أن الكثير من الاتصالات تحصل من خلال البريد الإلكتروني وغرف الدردشة، والتي نتيجة مراقبتها تحصل الدول على معلومات هامة للغاية. هذا بالإضافة إلى إمكان اختراق أجهزة الكمبيوتر الخ! اصة عبر الإنترنت من خلال أجزاء الكمبيوتر المفتوحة دائما مثل المودم أو آلات الطباعة.

ويوفر الإنترنت أيضا سبيلا للاتصال ما بين الأنظمة أو الجماعات المختلفة أضمن إلى حد ما من طرق الاتصال التقليدية؛ بسبب سعة الإنترنت الهائلة وبالتالي صعوبة مراقبة جميع الاتصالات القائمة بها، كما أن الإنترنت يوفر لتلك الجماعات بل وللأجهزة الحكومية الباحثة عن مجندين جدد في أجهزة الاستخبارات لديها ساحة خصبة للتعرف على الناس ومعرفة المناسب منهم للتجنيد.

وهكذا، وباختصار شديد نرى كيف يراقب العالم بعضه البعض بإحساس مستمر من الريبة والشك والترقب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-bowah.forumarabia.com
 
الصينيون فككوا الطائرة الامريكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: