منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
ابتسم وعيش الفرحة
مرحبا اخي الزائر في منتدى حسن علي اصلع بواح حللت اهلا ووطئت سهلا نرجو منك التسجيل في منتدانا او الدخول اذا كنت مسجلا من قبل نتمنى لكم اقامة عامرة
المدير التنفيدي / حسن علي اصلع بواح

منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي

سياسي - ثقافي - اجتماعي - ادبي
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
يتقدم اعضاء المنتدى بالترحيب بالعضو الجديد الفنان ايهاب توفيق بتشرفه بالتسجيل بالمنتدى ونقول له حللت اهلا ووطئت سهلا فالف مرحبا به وبتشرفه
اهديلكم كلمات جميلة ومعاني اجمل لكل الاعضاءCool.. الشقاء Cool..يحس الإنسان بالشقاء عندما يعلم انه شقي الذكريات CoolCool.تكمن روعتها في تذكر أحاسيس لحظاتها.. القوة Cool مرحلة وتنتهي فلن تستمر إلي الأبد.. الحطام Cool بقايا مشاعر في مرحلة من العمر.. الحنين Coolتذكر لمشاعر انتحرت في زحمة الحياة.. السعادة Cool قمتها برضى الإنسان عن نفسه.. الصداقة Cool. أعظم شي في الوجود.. الشوق Coolنار تحرق صاحبها بلا حطب.. الشروق Cool. يعلن عن ولادة يوم جديد,، وموت يوم آخر من عمرك.. الغروب Cool. هو وداع الشمس لنا بلغتها الخاصة.. الأمل Cool هو سر إستمرار الحياة.. الحب Coolكلمة تعتبر .. معجزة .. الإبداع Coolكلمة تحتاج للوقوف عندها طويلا Coolقبل أن تنطق بها.. الليل Coolكم هو عزيز على قلبي هذا الساحر الوفي .. الكتابة Coolتعبير للغير وليست لصاحبها.. ليتهم يعلمون ذلك.. الوداع Coolهذه الكلمة تنادي الدموع بأعلى صوتها دائما الي كل اعضاء منتدانا الغالي
ادارة المنتدى ترحب بالعضو سطام العمودي ضيفا ومشاركا في منتدانا الذي ملك للكل وتتمنى له اقامة عامرة ولايبخل بمشاركاته
مبارك عليكم الشهر الفضيل يا اعضاء المنتدى
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو ويقول اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب النار ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال
ربِّ عبدك قد ضاقت به الاسباب وأغلقت دونه الأبواب وبعد عن جادة الصواب وزاد به الهم والغم والاكتئاب وانقضى عمره ولم يفتح له الى فسيح مناهل الصفو والقربات باب وانت المرجوّ سبحانك لكشف هذا المصاب يا من اذا دعي اجاب يا سريع الحساب يا رب الأرباب يا عظيم الجناب يا كريم يا وهّاب رب لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي ولا تكلني الى حولي وقوّتي وارحم عجزي فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيّرت في امري وانت العالم سبحانك بسري وجهري المالك لنفعي وضري القادر على تفريج كربي وتيسير عسري اللهم احينا في الدنيا مؤمنين طائعين وتوفنا مسلمين تائبين اللهم ارحم تضرعنا بين يديك وقوّمنا اذا اعوججنا وادعنّا اذا استقمنا وكن لنا ولا تكن علينا اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا ابواب الاجابه يا من اذا سأله المضطر اجاب يا من يقول للشيء كن فيكون اللهم لا تردنا خائبين وآتنا افضل ما يؤتى عبادك الصالحين اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلين واغفر لنا الى يوم الدين برحمتك يا ارحم الرحمين اللهم آمين

شاطر | 
 

 واااااااااخبزاه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن علي اصلع بواح
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 516
نقاط : 30905
المستوى والانجاز : 3
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 28
الموقع : جده السعودية

مُساهمةموضوع: واااااااااخبزاه   الأربعاء 15 فبراير 2012 - 19:27

الغش طال "الخبز"
برومات البوتاسيوم.. تستخدم في مخابزنا
د. الخضيري: المادة خطيرة وتسبب السرطان والفشل الكلوي الفوري وفقدان السمع.. وتؤدي إلى تسمم الدم وتعتبر مادة قاتلة
تحقيق: سليمان الفرحان

أكد الدكتور فهد الخضيري الباحث في مستشفى الملك فيصل التخصصي ان مادة "برومات البوتاسيوم" مادة كيميائية تسمى "مادة معادلة" ويرمز لها ((Kbro3)ويطلق عليها الموجة الباردة.
وأضاف د. الخضيري ان هذه المادة تضاف للدقيق الأبيض لتضفي عليه طعما بعد معادلته هيدروجينيا وكذلك تزيد من حجم العجينة بسبب اعطائها النعومة، وتدخل أيضا في صناعة الشامبو ومعادلة الرقم الهيدروجيني في الشامبو وتعطي رغوة ناعمة.
وأشار د. الخضيري ان هناك درسات علمية كثيرة أثبتت بما لا يدع مجالا للشك ان هذه المادة "مسرطنة" وتسبب الفشل الكلوي وفقدان السمع وقامت ضجة علمية كبيرة في اليابان ثم أمريكا في أواخر الثمانينات وفي ابريل 1990منعت المادة من الدخول في المواد الغذائية ومن ثم تم التشديد على المخابز ويقتصر استخدامها على الشامبو فقط وبعض الأدوية الجلدية ولأهمية القضية فقد طرحنا عددا من التساؤلات على الدكتور الخضيري وكانت حصيلتها بالحوار التالي:
تحذير للمستهلك
* "الرياض": هل تعتبر مادة برومات البوتاسيوم من أنواع الخمائر الموجودة على أرفف الأسواق؟ وكيف يمكن للمستهلك التعرف عليها؟
ـ د. الخضيري نعم قد تدخل في تركيب بعض الخمائر ويجب على المستهلك أن يتأكد من عدم وجود هذه العبارة مع مكونات العبوة: Potassium Bromate (Kbro3) أو العبارة الأخرى التي تدل على استخدام البرومات كمادة معادلة: (Bromate as neatraliger) ولكن بعض الأنواع الموجودة لدينا في الأسواق لا تدخل من ضمنها هذه المادة.
التجارة.. يفترض أن تمنعها نهائياً
ويشتريها أصحاب المخازن من شركات كيميائية متخصصة أو يستوردونها من الخارج مباشرة لذلك أرجو من وزارة التجارة أن تمنع استيرادها إلا للأبحاث العلمية والاستخدامات الطبية فقط وغير ذلك يجب منعها.
ويجب مراقبة المخابز والقيام بجولات تفتيشية بين فترة لأخرى لضمان عدم وجودها ضمن الخمائر المستخدمة.
سرطان وفشل كلوي
* "الرياض": ما هي الأمراض التي يمكن ان يسببها هذا المركب على صحة الانسان؟
ـ د. الخضيري هناك أمراض كثيرة وخطيرة يمكن ان تسببها مثل:
1ـ مرض السرطان وذلك عندما تتجاوز التركيز واحد ملجرام لكل كيلو في اليوم للشخص أي ان شخص وزنه 60كيلوجراما يجب ألا يتناول منها أكثر من 60ملجراما في اليوم.
2ـ تسبب الفشل الكلوي وهي خطيرة جدا على خلايا الكلى "النيفرونات" والبرومات البوتاسيوم تمر على الكلى من خلال الدم.
3ـ تؤدي فقدان السمع فهي خطيرة على الاذن الداخلية والطبلة والاذن الوسطى وذلك عند وجود تراكيز عالية أو تتراكم التراكيز.
4ـ مادة سامة ومؤدية لتسمم الدم عندما يؤخد تراكيز عالية وتؤدي إلى تسمم فوري وتسمم في نخاع العظم وهي احد وسائل الانتحار في اليابان.
مادة قاتلة
* "الرياض": ما هو الحد الأدنى والتركيز المسموح به؟.
ـ د. الخضيري حسب الدراسات التي تمت فإن وجود 20جزءا من المليون من المادة في الخبز يمكن أن يؤدي إلى السرطان أي ان الحد الأقصى لاستخدام الإنسان يجب ألا يتعدى واحد ملجرام لكل كيلوجرام في اليوم.
بينما أثبتت دراسة قام بها دنيس وآخرون عام 1994م ان ما يوجد في الخبز المتاح في الاسواق "بريطانيا" يعادل سبعة أضعاف المعدل المنخفض أو الحد الأعلى المسموح به وهذه الدراسة في بريطانيا ولا يوجد دراسة مماثلة بالسعودية "أو على الأقل لم اطلع على أي دراسة وحسب علمي انه لا يوجد دراسات".
والتراكيز العالية تسبب تسمماً في الدم وفشلاً كلوياً فورياً ويستخدم أحياناً مسحوق برومات البوتاسيوم للانتحار فهي مادة سامة وقاتلة عند التراكيز العالية.
* "الرياض": هل هي تدخل في صناعة الخبز فقط؟ أم هناك مجالات أخرى؟
ـ د. الخضيري تدخل في صناعة الخبز لتحسين الطعم وإعطاء حجم أكبر للعجين.
ولها مجالات أخرى في صناعة بعض أنواع الشامبو وأيضا الأدوية لعلاج بعض الأمراض الجلدية.
* "الرياض": ما هي البدائل المتاحة عن هذه المادة؟
ـ د. الخضيري البدائل كثيرة منها خميرة الخبز الفطرية المستخرجة من فطر الخميرة.
وكذلك بعض الخمائر الأخرى غير البرمات
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-bowah.forumarabia.com
 
واااااااااخبزاه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: