منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
ابتسم وعيش الفرحة
مرحبا اخي الزائر في منتدى حسن علي اصلع بواح حللت اهلا ووطئت سهلا نرجو منك التسجيل في منتدانا او الدخول اذا كنت مسجلا من قبل نتمنى لكم اقامة عامرة
المدير التنفيدي / حسن علي اصلع بواح

منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي

سياسي - ثقافي - اجتماعي - ادبي
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
يتقدم اعضاء المنتدى بالترحيب بالعضو الجديد الفنان ايهاب توفيق بتشرفه بالتسجيل بالمنتدى ونقول له حللت اهلا ووطئت سهلا فالف مرحبا به وبتشرفه
اهديلكم كلمات جميلة ومعاني اجمل لكل الاعضاءCool.. الشقاء Cool..يحس الإنسان بالشقاء عندما يعلم انه شقي الذكريات CoolCool.تكمن روعتها في تذكر أحاسيس لحظاتها.. القوة Cool مرحلة وتنتهي فلن تستمر إلي الأبد.. الحطام Cool بقايا مشاعر في مرحلة من العمر.. الحنين Coolتذكر لمشاعر انتحرت في زحمة الحياة.. السعادة Cool قمتها برضى الإنسان عن نفسه.. الصداقة Cool. أعظم شي في الوجود.. الشوق Coolنار تحرق صاحبها بلا حطب.. الشروق Cool. يعلن عن ولادة يوم جديد,، وموت يوم آخر من عمرك.. الغروب Cool. هو وداع الشمس لنا بلغتها الخاصة.. الأمل Cool هو سر إستمرار الحياة.. الحب Coolكلمة تعتبر .. معجزة .. الإبداع Coolكلمة تحتاج للوقوف عندها طويلا Coolقبل أن تنطق بها.. الليل Coolكم هو عزيز على قلبي هذا الساحر الوفي .. الكتابة Coolتعبير للغير وليست لصاحبها.. ليتهم يعلمون ذلك.. الوداع Coolهذه الكلمة تنادي الدموع بأعلى صوتها دائما الي كل اعضاء منتدانا الغالي
ادارة المنتدى ترحب بالعضو سطام العمودي ضيفا ومشاركا في منتدانا الذي ملك للكل وتتمنى له اقامة عامرة ولايبخل بمشاركاته
مبارك عليكم الشهر الفضيل يا اعضاء المنتدى
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو ويقول اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب النار ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال
ربِّ عبدك قد ضاقت به الاسباب وأغلقت دونه الأبواب وبعد عن جادة الصواب وزاد به الهم والغم والاكتئاب وانقضى عمره ولم يفتح له الى فسيح مناهل الصفو والقربات باب وانت المرجوّ سبحانك لكشف هذا المصاب يا من اذا دعي اجاب يا سريع الحساب يا رب الأرباب يا عظيم الجناب يا كريم يا وهّاب رب لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي ولا تكلني الى حولي وقوّتي وارحم عجزي فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيّرت في امري وانت العالم سبحانك بسري وجهري المالك لنفعي وضري القادر على تفريج كربي وتيسير عسري اللهم احينا في الدنيا مؤمنين طائعين وتوفنا مسلمين تائبين اللهم ارحم تضرعنا بين يديك وقوّمنا اذا اعوججنا وادعنّا اذا استقمنا وكن لنا ولا تكن علينا اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا ابواب الاجابه يا من اذا سأله المضطر اجاب يا من يقول للشيء كن فيكون اللهم لا تردنا خائبين وآتنا افضل ما يؤتى عبادك الصالحين اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلين واغفر لنا الى يوم الدين برحمتك يا ارحم الرحمين اللهم آمين

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 موضوع: المدرسة الكلاسيكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن علي اصلع بواح
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 516
نقاط : 30905
المستوى والانجاز : 3
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 28
الموقع : جده السعودية

مُساهمةموضوع: موضوع: المدرسة الكلاسيكية    الخميس 1 مارس 2012 - 14:15

موضوع: المدرسة الكلاسيكية



المطلب الأول: نشأتها
انبثق هذا المذهب على الأسس التي وضعها الطبيعيون و تطور في انجلترا نتيجة التوسع
الاقتصادي الذي عرفته فترة أواخر القرن الثامن عشر، و خاصة أن الهدف الرئيسي للتحليل
الاقتصادي الذي اعتمدته المدرسة التقليدية هو تفسير أداء النظام الليبرالي مما ساعد على
بلورة نظرية اقتصادية متكاملة هي الأولى في تاريخ الفكر الاقتصادي بحيث يعتبر أول
محاولة لتفسير متكامل و واضح لنظام معقد من العلاقات الاجتماعية مبني على مفهوم
الحرية المطلقة.
المطلب الثاني: أهم رواده و نظرياتهم
و من أهم رواد المذهب الكلاسيكي:
-أدام سميث :
باحث اقتصادي ، عرف بوضع أسس الاقتصاد السياسي و من أبرز منظري الليبرالية
الاقتصادية، ينتمي إلى المدرسة الكلاسيكية.
ولد آدم في آيرآالدي باسكتلندا. وقد اشتهر بكونه فيلسوفا واقتصاديا ، ودرس بجامعة
جلاسجو، وتقلد سنة 1766 م وظيفة مدرس خصوصي في الدوق بكليوتش. وذلك بسبب
عمله الفلسفي "نظرية الوجدان الأخلاقي " الذي آتبه عام 1759 م. ثم أنتقل إلى فرنسا، وآان
المنطلق لكتابه "ثروة الأمم"، وعاد إلى انكلترا في عام 1766 م .
و من مؤلفاته:
*ثروة الأمم (بحث في طبيعة ثروة الأمم وأسبابها.(
*العمل والتجارة.
*التجارة الحرة.
*المجتمع والمنفعة الفردية.
*تقسيم العمل.
*النظام البسيط للحرية الطبيعية( ) .
و أهم نظرياته:
يأتي آدم سميث في طليعة الاقتصاديين الكلاسيكيين و آان آتابة عن طبيعة و أسباب ثروة
الأمم معنيا بمشكلة التنمية الاقتصادية لذلك فإنه لم يقدم نظرية متكاملة في النمو الاقتصادي و
إن آان الاقتصاديون اللاحقون قد شكلوا النظرية الموروثة عنه و هي من سماتها
1القانون الطبيعي .
اعتقد أدم سميث إمكانية تطبيق القانون الطبيعي في الأمور الاقتصادية و من ثم فإنه يعتبر
آل فرد مسئولا عن سلوآه أي أنه أفضل من يحكم علي مصالحة و أن هناك يد خفية تقود آل
فرد و ترشد آلية السوق، فان آل فرد إذا ما ترد حرا فسيبحث عن تعظيم ثروته، و هكذا آان
ادم سميث ضد تدخل الحكومات في الصناعة أو التجارة
2تقسيم العمل .
يعد تقسيم العمل نقطة البداية في نظرية النمو الاقتصادي لدي أدم سميث حيث تؤدي إلي
أعظم النتائج في القوي المنتجة للعمل
3عملية تراآم رأس المال .
يعتبر سميث التراآم الرأسمالي شرطا ضروريا للتنمية الاقتصادية و يجب أن يسبق تقسيم
العمل، فالمشكلة هي مقدرة الأفراد علي الادخار أآثر و من ثم الاستثمار أآثر في الاقتصاد
الوطني
4دوافع الرأسماليين علي الاستثمار .
وفقا لأفكار سميث فإن تنفيذ الاستثمارات يرجع إلي توقع الرأسماليين بتحقيق الأرباح و أن
التوقعات المستقبلية فيما يتعلق بالأرباح تعتمد علي مناخ الاستثمار السائد إضافة إلي الأرباح
الفعلية المحققة
5عناصر النمو .
وفقا لأدم سميث تتمثل عناصر النمو في آل من المنتجين و المزارعين و رجال الأعمال و
يساعد علي ذلك أن حرية التجارة و العمل و المنافسة تقود هؤلاء إلي توسيع أعمالهم مما
يؤدي إلي زيادة التنمية الاقتصادية
6عملية النمو .
يفترض أدم سميث إن الاقتصاد ينمو مثل الشجرة فعملية التنمية تتقدم بشكل ثابت و مستمر
فبالرغم من أن آل مجموعة من الأفراد تعمل معا في مجال إنتاجي معين إلا أنهم يشكلون
معا الشجرة آكل.
-جون ستيوارت ميل:
هو فيلسوف واقتصادي بريطاني، ولد عام 1806 م، وهو من رواد الفلسفة الليبرالية، وترى
الفلسفة الليبرالية في الإعلام أنها تقوم بتزويد الجماهير بالحقائق المجردة، بهدف بناء عقولهم
بناء سليمًا بصورة طبيعية، وأن المعلومات التي يجب أن تتناولها أجهزة الإعلام يجب أن
تتسم بالموضوعية، آما أن الفرد في ظل هذه الفلسفة يتمتع بحرية مطلقة، ويستطيع أن يفعل
ما يحلو له، وليس لأحد التدخل في شؤونه وحياته .
توفي عام 1873 م.
من مؤلفاته
*مبادئ الاقتصاد السياسي.
*نظام المنطق.
و أهم نظرياته:
ينظر ستيوارت ميل للتنمية الاقتصادية آوظيفة للأرض و العمل و رأس المال حيث يمثل
العمل و الأرض عنصرين أصيلين للإنتاج في حين يعد رأس المال تراآمات سابقة لناتج
عمل سابق، و يتوقف معدل التراآم الرأس مالي علي مدي توظيف قوة العمل بشكل منتج
فالأرباح التي تكتسب من خلال توظيف العمالة غير المنتجة مجرد تحويل للدخل و من
سمات هذه النظرية
1التحكم في النمو السكاني .
اعتقد ميل بصحة نظرية مالتوس في السكان و قصد بالسكان الذين يؤدون أعمالا إنتاجية
فحسب و اعتقد أن التحكم في السكان يعد أمرا ضروريا للتنمية الاقتصادية
2معدل التراآم الرأسمالي .
يري ميل أن الأرباح تعتمد علي تكلفة عنصر العمل و من ثم فإن معدل الأرباح يمثل النسبة
ما بين الأرباح و الأجور فعندما ترتفع الأرباح تنخفض الأجور و يزيد معدل الأرباح و التي
تؤدي بدورها إلي زيادة التكوين الرأسمالي و بالمثل فأن الرغبة في الادخار هي التي تؤدي
إلي زيادة معدل التكوين الرأسمالي
3معدل الربح .
يري ميل أن الميل غير المحدود في الاقتصاد يتمثل في أن معدل الأرباح يتراجع نتيجة
لقانون تناقص قلة الحجم في الزراعة و زيادة عدد السكان وفق معدل مالتوس و في حالة
غياب التحسن التكنولوجي في الزراعة و ارتفاع معدل نمو السكان بشكل يفوق التراآم
الرأسمالي فإن معدل الربح يصبح عند حده الأدنى و تحدث حالة من رآود.
4حالة السكون .
اعتقد ميل أن حالة السكون متوقعة الحدوث في الأجل القريب و يتوقع أنها ستقود إلي تحسين
نمط توزيع الدخل و تحسين أحوال العمال و لكن ذلك يمكن أن يكون ممكنا من خلال التحكم
في معدل الزيادة في عدد طبقة العمال بالتعليم و تغيير العادات.
5دور الدولة .
آان ميل من أنصار سياسة الحرية الاقتصادية التي يجب أن تكون القاعدة العامة، لذلك فقد
حدد دور الدولة في النشاط الاقتصادي عند حدة الأدنى و في حالات الضرورة فقط مثل
اعادة توزيع ملكية وسائل الإنتاج.
-دافيد ريكاردو:
م وهو إنجليزي الجنسية ومن أسرة David Ricardo 1772 – دافيد ريكاردو 1823
يهودية تنحدر من هولندا. آان والده يعمل سمسارا في سوق الأوراق المالية. والتحق
ريكاردو بالعمل مع والده وهو في الخامسة عشر من العمر .وبسبب زواجه من مسيحية
طرده والده من العمل معه، فاستقل ريكاردو بعمل خاص أيضا في مجال البورصة وآون
ثروة آبيرة وهو في السادسة والعشرين من عمره مكنته بعد ذلك من التفرغ والإطلاع.
وأسس شرآة تحمل أسمه جعلته من آبار الأثرياء وهو لم يتجاوز الخامسة والثلاثين، وقام
بشراء مقعد في البرلمان الانجليزي عن مقاطعة ايرلندية وآان عضو بارز في البرلمان.
عندما قرأ آتاب آدم سميث، (ثروة الأمم) تأثر به وشعر بالميل لعلم الاقتصاد.
وأهم آتبه " مبادئ الاقتصاد السياسي والضرائب"
أهم نظرياته:
1- نظرية القيمة
2- نظرية التوزيع
3- نظرية التجارة الخارجية
4- نظرية السكان
المطلب الثالث: مبادئها
1- قانون ساى للأسواق:العرض يخلق الطلب المساوي له أي أن العرض هو أساس تحديد
ثمن السلعة و إن الطلب تابع له و على ذلك لا يكون هناك فائض في الإنتاج و يكون هناك
توازن دقيق بين آل من العرض و الطلب.
2- التوازن على المستوى الكلى و الجزئي:استبعد الكلاسيكي وجود اختلال في التوازن
الكلى أما على المستوى الجزئي فإنه من الممكن أن يتعرض إلى بعض الاختلال و لكنه
سرعان ما يعالج نفسه بنفسه بفعل تحرآات جهاز الأثمان.
3- التوظف الكامل:أي أن العمالة و عناصر الإنتاج الأخرى مستخدمة استخداما آاملا و
بالتالي لا يوجد بطالة إجبارية في المجتمع و إن سيادة البطالة على نطاق واسع أمر غير
محتمل الوقوع و هي بطالة جزئية و إن وجدت البطالة فتكون إما بطالة اختيارية أو موسمية
أو احتكاآية.
4- نظرية الأجور عند الكلاسيك:يرى الكلاسيك أن أجور العمال هي أحد تكاليف الإنتاج و
تختلف أهمية عنصر الأجور تبعا لاختلاف الصناعة و يرى الكلاسيك أن تخفيض أجور
العمال سوف يؤدى إلى تخفيض تكاليف الإنتاج و بالتالي تنخفض أسعار بيع السلع مما يؤدى
إلى زيادة الطلب على هذه السلع و الذي يشجع المنتجون على زيادة الإنتاج و من ثم يزيد
الطلب على الأيدي العاملة.
و يرى الكلاسيك إن العمل آأي سلعة في السوق و إن تخفيض الأجور سوف يؤدى إلى زيادة
الطلب على العمال.
5- نظرية الريع عند الكلاسيك:يرى الكلاسيك أن الأجر الذي يدفع لمالك الأرض في مقابل
استغلالها في الزراعة أو في غير ذلك يسمى (ريع) و يختلف هذا الريع باختلاف درجة
خصوبة الأرض و موقعها.
6- نظرية سعر الفائدة و تعادل آل من الادخار و الاستثمار:سعر الفائدة عند الكلاسيك هو
مقابل الحرمان من الاستهلاك الحالي للتمتع بالنقود في المستقبل بعد زيادتها بمقدار الفائدة و
إن مصدر النقود المعروضة هو الادخار.زيادة الطلب على الاستثمار يؤدى إلى ارتفاع سعر
الفائدة و زيادة المعروض من المدخرات يؤدى إلى انخفاض سعر الفائدة و يتحقق التوازن
عند سعر الفائدة الذي يتعادل عنده العرض(الادخار) و الطلب(الاستثمار.(
7- إدارة النشاط الاقتصادي عن طريق جهاز الثمن أو قوى السوق:يرى الكلاسيك أن هناك
يد خفية تحقق التوازن في السوق و هذه اليد الخفية عبارة عن جهاز الثمن أو قوى العرض و
الطلب في السوق و ذلك من خلال توضيح رغبات آل من المستهلك و المنتج و يتحقق
التوازن بشكل آلي لذا ينادى الكلاسيك دائما بعدم تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي حيث أن
مصلحة الفرد لا تتعارض مع مصلحة المجتمع فالفرد عندما يسعى لتحقيق مصلحته
الشخصية فهو يحقق مصلحة المجتمع أيضا.
8- نظرية السكان (نظرية مالتس للسكان):نظرية تشاؤمية و هي تنص على أن عدد السكان
يتزايد وفقا لمتوالية هندسية بينما يتزايد الإنتاج وفقا لمتوالية عددية و تكون النتيجة هي
محدودية الإنتاج و الموارد بالنسبة للسكان و لكي يعود التوازن من جديد يلزم موت و فناء
السكان.
9- نظرية التجارة الدولية:نادى الكلاسيك بحرية التجارة و عدم فرض رسوم جمرآية و غير
جمرآية على الصادرات و الواردات.
10- نظرية التخصص و تقسيم العمل:نادى آدم سميث بضرورة التخصص و تقسيم العمل
لما يترتب عليه من زيادة في الإنتاج حيث يتولد عن التخصص و تقسيم العمل مهارة في
تأدية العمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-bowah.forumarabia.com
 
موضوع: المدرسة الكلاسيكية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي :: المنتدى الثقافي-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: