منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
ابتسم وعيش الفرحة
مرحبا اخي الزائر في منتدى حسن علي اصلع بواح حللت اهلا ووطئت سهلا نرجو منك التسجيل في منتدانا او الدخول اذا كنت مسجلا من قبل نتمنى لكم اقامة عامرة
المدير التنفيدي / حسن علي اصلع بواح

منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي

سياسي - ثقافي - اجتماعي - ادبي
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
يتقدم اعضاء المنتدى بالترحيب بالعضو الجديد الفنان ايهاب توفيق بتشرفه بالتسجيل بالمنتدى ونقول له حللت اهلا ووطئت سهلا فالف مرحبا به وبتشرفه
اهديلكم كلمات جميلة ومعاني اجمل لكل الاعضاءCool.. الشقاء Cool..يحس الإنسان بالشقاء عندما يعلم انه شقي الذكريات CoolCool.تكمن روعتها في تذكر أحاسيس لحظاتها.. القوة Cool مرحلة وتنتهي فلن تستمر إلي الأبد.. الحطام Cool بقايا مشاعر في مرحلة من العمر.. الحنين Coolتذكر لمشاعر انتحرت في زحمة الحياة.. السعادة Cool قمتها برضى الإنسان عن نفسه.. الصداقة Cool. أعظم شي في الوجود.. الشوق Coolنار تحرق صاحبها بلا حطب.. الشروق Cool. يعلن عن ولادة يوم جديد,، وموت يوم آخر من عمرك.. الغروب Cool. هو وداع الشمس لنا بلغتها الخاصة.. الأمل Cool هو سر إستمرار الحياة.. الحب Coolكلمة تعتبر .. معجزة .. الإبداع Coolكلمة تحتاج للوقوف عندها طويلا Coolقبل أن تنطق بها.. الليل Coolكم هو عزيز على قلبي هذا الساحر الوفي .. الكتابة Coolتعبير للغير وليست لصاحبها.. ليتهم يعلمون ذلك.. الوداع Coolهذه الكلمة تنادي الدموع بأعلى صوتها دائما الي كل اعضاء منتدانا الغالي
ادارة المنتدى ترحب بالعضو سطام العمودي ضيفا ومشاركا في منتدانا الذي ملك للكل وتتمنى له اقامة عامرة ولايبخل بمشاركاته
مبارك عليكم الشهر الفضيل يا اعضاء المنتدى
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو ويقول اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب النار ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال
ربِّ عبدك قد ضاقت به الاسباب وأغلقت دونه الأبواب وبعد عن جادة الصواب وزاد به الهم والغم والاكتئاب وانقضى عمره ولم يفتح له الى فسيح مناهل الصفو والقربات باب وانت المرجوّ سبحانك لكشف هذا المصاب يا من اذا دعي اجاب يا سريع الحساب يا رب الأرباب يا عظيم الجناب يا كريم يا وهّاب رب لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي ولا تكلني الى حولي وقوّتي وارحم عجزي فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيّرت في امري وانت العالم سبحانك بسري وجهري المالك لنفعي وضري القادر على تفريج كربي وتيسير عسري اللهم احينا في الدنيا مؤمنين طائعين وتوفنا مسلمين تائبين اللهم ارحم تضرعنا بين يديك وقوّمنا اذا اعوججنا وادعنّا اذا استقمنا وكن لنا ولا تكن علينا اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا ابواب الاجابه يا من اذا سأله المضطر اجاب يا من يقول للشيء كن فيكون اللهم لا تردنا خائبين وآتنا افضل ما يؤتى عبادك الصالحين اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلين واغفر لنا الى يوم الدين برحمتك يا ارحم الرحمين اللهم آمين

شاطر | 
 

 فيصل علوي في سطور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن علي اصلع بواح
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 516
نقاط : 30905
المستوى والانجاز : 3
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 28
الموقع : جده السعودية

مُساهمةموضوع: فيصل علوي في سطور   الإثنين 12 مارس 2012 - 6:16

فيصل علوي في سطور

الفنان الراحل فيصل علوي سعد من مواليد عام 1949م في قرية الشقعة م / لحج.

كان أبوه (علوي سعد) فنانـا وجده عالمـا وقاضي قضاة وإمام مسجد.

يعتبر فيصل علوي من الرعيل الأول للحركة الفنية في لحج الخضيرة التي طالما عشقها وتغنى بها.

لا يمر يوم في شوارع مدينة الحوطة أو في معظم أرجاء لحج دون أن يشدو بلبل الحسيني بأجمل الأغاني ولا يغدو إنسان في فرح أو يعود منه دون أن تعزف الألحان في مخيلته الفنية لحنـا شدت به حنجرة (أبو باسل).

لديه من الأبناء خمسة أربعة ذكور (باسل، فهيم، فارض وعلوي) وابنة واحدة (عهود).

أول باكورة أعماله الفنية (أسألك بالحب يا فاتن جميل) سجلها في إذاعة عدن عام 1958م وهي للشاعر أحمد عباد الحسيني وألحان الفنان صلاح ناصر كرد.

رحل فيصل علوي عن الحياة تاركـا مخزونـا فنيـا يستطيع إرواء الساحة الفنية لعقود بل قرون من الزمن القادم.

كان فيصل علوي رحمه الله يقول دائمـا (بأنه ولد والعود معلق أمامه) مبينـا العلاقة الحميمة والوطيدة والمتكئة على البداية الملهمة في عمق تاريخي، امتد من منتصف القرن المنصرم.

في ركب الخالد لحق فيصل علوي بأحمد عبيد قعطبي، ومحمد جمعة خان، وفضل محمد اللحجي، ومحمد قاسم الأخفش وعوض المسلمي ومحمد علي الدباشي ومحمد الماس، وأحمد عوض الجراش وعمر غابة وأحمد بن أحمد قاسم ومحمد سعد عبدالله وعبدالقادر بامخرمة وعلي بن علي الآنسي وعلي السمة وطه فارع ومحمد عبده زيدي ومحمد حمود الحارثي وكثير من الذين خلدوا الأغنية اليمنية عصية على النسيان.

ترجل فيصل وترك خليفته (علوي فيصل علي) كما كان يقول وأن عائلته كلهم فنانون، والفنان ليس مقتصرا على الغناء فقط فكل إنسان يبدع في مجاله يعتبر فنانـا وأنا فخور بأبنائي كثيرا.

أول ألحانه كان لأغنية (فوش له قلبي صبر) للشاعر عوض كريشة.

غنى لكوكبة من الشعراء منهم : الأمير أحمد فضل القمندان، عبدالله هادي سبيت، عوض كريشة، سالم علي حجيري، صالح علي نصيب، مهدي علي حمدون، أحمد سيف ثابت، عبدالله باجهل، عبدالله الشريف، عبده علي ياقوت، محمد نعمان الشرجبي، صالح اللبن وأحمد عباد الحسيني.

غنى من التراث (رضاك خير من الدنيا)، يا ساري البرق، طاب السمر، يا ليلة النور، بغنجه والدلال، الفضل بسم الله، ليتني وا حبيبي) وغيرها.

من أغانيه : خماسي الحروف، يا وليد يا نينوه، مطر نيسان، محتار في أمري، غلطنا يوم حبيناك، فراشة أو عدت زهرة، مت طول هجرك، حالي وا عسل نوب، مهما الهوى يفعل، قولوا لذول العنب، حمام الحسيني، اشتكي من طول هجرك وحبيبي.

يعتبر فيصل علوي من الفنانين البارزين الذين أثروا الفن اليمني وساهموا في خدمة الفن في اليمن ومنطقة الخليج، حيث كان طيلة مدة عطائه الفني متنقلا بين اليمن والسعودية ومناطق الخليج وأقام مدة ليست طويلة في مدينة جدة.

توفي فيصل علوي في يوم الأحد السابع من فبراير 2010م بمدينة عدن، بعد صراع مع المرض، وتم مواراة جثمانه الثرى في محافظة لحج بعد الصلاة عليه في مسجد الدولة بالحوطة عن عمر ناهز (61) عامـا.

لا تزال لحج تبكيه وحوطته وأزقة وحواري عدن وكل من عرفوه وأطربهم في ربوع السعيدة والخليج والجزيرة وتدعو له أن يسكنه الباري فسيح جناته ويلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان.

“إنـا لله وإنـا إليه راجعون”




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-bowah.forumarabia.com
 
فيصل علوي في سطور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي :: منتدى التعارف-
انتقل الى: