منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
ابتسم وعيش الفرحة
مرحبا اخي الزائر في منتدى حسن علي اصلع بواح حللت اهلا ووطئت سهلا نرجو منك التسجيل في منتدانا او الدخول اذا كنت مسجلا من قبل نتمنى لكم اقامة عامرة
المدير التنفيدي / حسن علي اصلع بواح
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
ابتسم وعيش الفرحة
مرحبا اخي الزائر في منتدى حسن علي اصلع بواح حللت اهلا ووطئت سهلا نرجو منك التسجيل في منتدانا او الدخول اذا كنت مسجلا من قبل نتمنى لكم اقامة عامرة
المدير التنفيدي / حسن علي اصلع بواح
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي

سياسي - ثقافي - اجتماعي - ادبي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عبدالله البردونـــــي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن علي اصلع بواح
المدير العام
المدير العام
حسن علي اصلع بواح


عدد المساهمات : 616
نقاط : 31195
المستوى والانجاز : 3
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 34
الموقع : جده السعودية

عبدالله البردونـــــي Empty
مُساهمةموضوع: عبدالله البردونـــــي   عبدالله البردونـــــي Icon_minitime1الخميس 25 أغسطس 2016 - 16:41

عبدالله البردونـــــي
شاعر بصير وتجربة لا يمحوها الزمن


أو شاعرا بالغربة يستنطق البيوت والمقاهي والشوارع والامواج والشجر والطير.. في سوداوية وقنوط بالغ المرارة.
لماذا المقطف الداني
بعيد عن يد العاني
لماذا الزهر آني
وليس الشوك بالآني
لماذا يقدر الأعتي
ويعيا المرهف الحاني
أأستفتيك يا أشجار؟
فوقي غير أغصاني
كومض الآل إبراقي
كلغو السكر اعلاني
وكالحدبات اثدائي
وكاللصقات ألواني
أأستفتي أروماتي
متي يطلعن أفناني
أريد مدي اضافيا
ثري من صنع اتقاني
وتاريخا خرافيا
أعلق فيه قمصاني
أيمكن كل مرفوض
وهذا الشوق إمكاني
وفي أثناء كل ذلك يتأمل الظواهر المتلاحقة والانتقال كل يوم من سييء الي أسوأ.. فيوغل في قراءة التاريخ الرسمي والشعبي يستحضر الاشباه والنظائر.
روح الشعب
يتبع السؤال بالسؤال ويضني لماذا بكيف حتي تتحول الاجابة الي سؤال آخر يبحث عن اجابات..
وتشهد هذا الفترة بالذات إلحاح البردوني علي رمز المخلص أو المصطفي أو المهدي المنتظر.. الذي يمثل روح الشعب وزبدة الجماعة ونفس الانسانية.. والخلاصة النقية التي تنعقد عليها الآمال.. بعد أن مال الحال.. تتبلور هذا الفكرة من خلال ورودها في سياقات شعرية كثيرة عنده.. ثم تأخذ سمتها الكامل ثوريا وموقفا ورؤية وروحانية في قصيدة 'مصطفي' احدي أشهر قصائد البردوني ¬ حضورا في الوجدان
يا مصطفي أي سر
تحت القميص المنتف
هل أنت أرهف لمحا
لأن عودك انحف
أأنت أأخصب قلبا
لأن بيتك أعجف
لم أنت بالكل أحفي
من كل أذكي وأثقف
في التسعينيات كان البردوني يقطف بعض ثمار جهده نال جائزة العويس سنة 1993م.. واحتفي به في أكثر من عاصمة عربية وأوروبية وكان في كتاباته شعرية وغير شعرية مشغولا بهموم الوحدة اليمنية وما نتج عنها.. وكان سنة 1990م بعد قيام الوحدة مباشرة.. قد تنبأ في احدي قصائده بما سيحدث حين قال في احدي قصائده
يا بنت أم الضمد قولي لنا
أي علي سوف يخصي علي
كما كان مشغولا بالاوضاع العربية عقب حرب الخليج الثانية. وبالتحولات العالمية عقب انهيار النموذج السوفيتي وماتبعه وكان مع ذلك لا يكل عن القراءة يوميا يتابع الجديد وبين الحين والآخر يثير معركة بكتاب يصدره أو رأي يقوله في محاضرة أو مقابلة صحفية. وفي آخر حياته نشر سيرته التي مات وقد أشرف علي إكمالها.
لا نستطيع ونحن نقرأ البردوني أن نفصل حياته عن ابداعه فكل حياته كانت مكرسة للابداع والكتابة اما فعلا يتحقق شعرا ودراسات مختلفة واما قراءة ومثاقفات يبحث من خلالها عن وجوه للتحقق الابداعي والفكري.. أشكالا ومضامين ورؤي.
اخلاص البردوني لتجربته الشعرية ومثابرته علي تطويرها ومراقبته المرهفة لخطها البياني وانتقالاتها المختلفة وربطها بمختلف التيارات الابداعية منذ القصيدة الجاهلية وحتي قصيدة النثر في احدث نماذجها جعل قصيدة البردوني تبدو من بين كل قصائد شعراء العمود العربي الكبار أحفل بالمغايرة مغايرة الآخرين من شعراء العمود ومغايرة التجربة البردونية ذاتها لنفسها. فاذا كان البردوني قد بدأ في ديوانه الاول 'من أرض بلقيس' عمويا رومانسيا يلتقي مع أمثاله من كبار شعراء العمود العربي الذين يجايلونه أو يسبقونه بجيل أو جيلين كما يمتد من تراث عريق عرفه ووعاه فإنه في ديوانه الثاني 'في طريق الفجر' الذي صدر سنة 1966م كان قد بدأ رحلة المغايرة ومفارقة النموذج المألوف.. تماهيا مع منجز الحداثة الشعرية العاصف ووعيا بضرورة التفرد في خلق امكانيات جديدة للعمود الشعري تبقيه داخل مضمار الحياة غير أن القاريء لن يلمس هذا التوجه واضحا الا في ديوان الشاعر الثالث 'مدينة الغد' الصادر سنة 1970م حيث بدأت قصيدته تفارق الطابع البنائي المعتاد لقصيدة البيت لتبني نفسها بطريقة خاصة من داخل محتواها الخاص.. وقد ازداد ذلك وضوحا في دواوينه اللاحقة 'لعيني أم بلقيس' 1972م 'السفر الي الايام الحضر' 1975م 'وجوه دخانية في مرايا الليل' 1977م 'زمان بلا نوعية ' 1979 'ترجمة رملية لاعراس الغبار' 1983م 'كائنات الشوق الآخر' 1986م 'رواغ المصابيح' 1989م 'جواب العصور' 1991م 'رجعة الحكيم ابن زايد' 1994م وهي دواوين أكد فيها البردوني علي نزوعه الخاص الي التجديد وعمق في تجربته مغايرتها لتراث العمود الذي لم تعد تشبهه بأي حال من الاحوال ومغايرتها لنفسها بالاختلاف الملحوظ من ديوان الي ديوان من حيث التقنيات والتجريب وتخليق الامكانات من داخل اللغة نفسها والاستفادة من فتوحات القصيدة الحديثة بطرق ادائها المتجددة التي تعبر عن الموقف الشعوري بالصورة وتستعمل 'القناع' و'المونتاج' و'المنولوج' و'الديالوج' و'التناص' اضافة الي هدم الموضوع التقليدي لقصيدة البيت وتعبئتها بموضوع جديد وخاص.
علي الجانب الآخر جانب الرؤية والموقف والرسالة داخل القصيدة لعبت ثقافة البردوني الموسوعية ومعتقداته الفكرية ومواقفه ورؤاه الاجتماعية والسياسية والادبية دورا كبيرا في إحداث انتقالات واسعة بتجربة وموضوع قصيدته.. التي كان الثابت الوحيد فيها هو الانسان وضرورة تحقيق شروط انسانيته.. وعيشه الكريم مواطنا حرا لا يظلم ولا يستعبد ولا يستغل ولا يستغفل. ومن أجل ايصال هذا المفهوم الي المتلقي استعمل البردوني اساليب وطرقا شتي كتب القصيدة المحرضة المباشرة.. واستدعي التاريخ في لحظاته المظلمة وشخصياته الظالمة مقابل اللحظات الاخري المضيئة والشخصيات العادلة فيه وتغني بالشخصيات الشعبية الحكيمة واستنطق الارض عن حنوها علي ابنائها مؤنسنا خضرتها وثمارها الممزوجة بعرق الفلاحين ونبض آمالهم واتحادهم بها حياة ومصيرا ومشاعر تتلون بألوان أزهارها:
ذائب في الأرض إني نبتة
من حشاها شكلتني عن براعه
زرعت غصني وفيه انزرعت
اغصنت في قامتي زادت فراعه
وأنا أورقت في أغصانها
صرت من أقباس عينيها شعاعه
ورحل البردوني عن اثني عشر ديوانا وثمانية كتب منشورة وديوانين مخطوطين هما: 'رحلة ابن شاب قرناها' و'العشق في مرافيء القمر' وثلاثة كتب مخطوطة هي 'الجمهورية اليمنية' و'الجديد والمتجدد' و'سيرته الذاتية'Cool.
وها هي ذكراه تحل وقد تأكد لكل المثقفين أن البردوني الذي طبع اثر فوزه بجائزة العويس عشرات آلاف النسخ من كتبه التي كان يبيعها مروجو الصحف بأثمان يتساوي ثمن الكتاب فيها بثمن الصحيفة اليومية.. اختفت كل كتبه من المكتبات ولم تطبع لا اعماله الكاملة ولا كتبه ودواوينه التي مات وهي مخطوطة وكأن هناك قرارا بتغييبه واقصاء اسمه عن كل تكريم.
وعجز المثقفون اليمنيون الذين لا حول لهم ولا قوة عن فعل شيء يكسر هذا التعتيم العجيب، أما المثقفون من اهل السلطة القائمون علي اكبر المؤسسات الثقافية والعلمية في اليمن فالاكيد الذي لامراء فيه انهم يقفون وراء محاولات التغييب تلك والاسباب معروفة.
رحم الله البردوني الباقي الذي صدق عليه ما قاله في رثاء صديقه الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري.
انهي طريقا مستهلا طريق
نهاية العنقود بدء الرحيق
ومعه سنغني جميعا رائعته البديعة:
شوطنا فوق احتمال الاحتمال
فوق صبر الصبر لكن لا انخذال
مذ بدأنا الشوط جوهرنا الحصي
بالدم الغالي وفردسنا الرمال
مرة أحزاننا لكنها يا عذاب
الصبر احزان الرجال

ومن أحلى وأشهر قصائده أيضا قصيدة
يا مصطفى

فليقصفوا، لست مقصفCoolCool..وليعنفوا أنـت أعنـــــف

وليحشــدوا، أنت تـــدريCoolCool.إن الـمــخيفـين أخـــوف

أغــنــى، ولكــنّ أشـقــــىCoolCool..أوهــــى، ولكنّ أجـلـف

أبــــدى، ولكــنّ أخـــفـــىCoolCool..أخــزى، ولكنّ أصلـف

لهـــــم حديــــــد ونـــــــارCoolCool..وهم من القـش أضعف

يخشـــون إمكــــان مـوتٍCoolCool..وأنت للمـوت أألـــــف

وبالخطــــورات أغـــــرىCoolCoolCoolوبالقـرارات أشغــــف

لانهـــــم لهواهــــــــــــمCoolCoolCool.وأنت بالناس أكـلــــف

لذا تلاقــــــي جيــــــوشاًCoolCoolCool.من الخواء المزخرف

يجزئــــــون المجــــــزاCoolCoolCool.يصنفـــون المصــنـف

يكثفــــــون عليهـــــــــمCoolCoolCool.حراسـة، أنت أكـثــف

كفجــــــأة الغيب تهميCoolCoolCool.وكالبراكيـــن تزحـف

تنثـــال عيـــــداً، ربيعاًCoolCoolCool.تمتد مشتـىٍ ومصيف

نسغـــــاً إلى كل جــذرCoolCoolCoolنبضـاً إلى كل معـزف

ما قـــــال هنك انتظـارCoolCoolCoolذا انثنـى، أو تحـــرف

ماقـــال نجــم: تراخـىCoolCoolCoolماقـــال فجـر: تخـلــف

تسابق الوقـــت، يعيـــاCoolCool..وأنـــــــت لا تتـــوقــــف

فتسحــــب الشمس ذيلاًCoolCool..وتلبــــس الليـل معطــف

أحرجت من قال: غالىCoolCool.ومن يقــــول تطــــرف

إن التوسط مــــــــــوتCoolCoolCoolأقسى، وسمــوه ألـطـف

لانهــــــــم بالتلهـــــــيCoolCoolCoolأرضى وللزيـف أوصف

وعنــــدك الجبــن جبنCoolCoolCoolمافيــــه أجفـى وأظـــرف

وعنــدك العاري أزرىCoolCool..وجهــاًً، إذا لاح أطــرف

يا «مصطفى»: أي سرCoolCoolتحت القميص المنـتّــــف

هل أنت أرهـــف لمحاًCoolCoolCoolلأن عـــودك أنحـــــــــف؟

أأنت أخصـــب قلبـــــاًCoolCoolCool.لان بيتـك أعجـــــــــــف؟

هل أنت أرغــد حلمــاًCoolCoolCoolلان محيــــاك أشظـــــف؟

أم أنت بالكل أحـفــىCoolCoolCoolمن كـل أذكـــــى وأثقـف؟

من كل نبض تغنـــــيCoolCoolCoolيبكون«من سب أهيف»

إلى المدى أنت أهـدىCoolCoolCoolوبالســراديــب أعـــــرف

وبالخيــــارات أدرىCoolCoolCool.وللغربــــــــات أكشــــــــف

وبالمهـــارات أمضىCoolCoolCoolوللملمــــــات أحصــــــــف

فلا وراءك ملهـــــىCoolCoolCool.ولا أمامــــك مصـــــرف

فلا من البعـــد تأسىCoolCoolCool.ولا على القـــرب تأسـف

لأن همــــك أعلـــىCoolCoolCool.لأن قصـــــدك أشــــــــرف

لأن صــدرك أملــىCoolCoolCool.لأن جيبـــــــك أنظــــــــف

قد يكسرونـــك، لكنCoolCoolCool.تقـوم أقــــوى وأرهــــــف

وهل صعدت جنيـــاًCoolCoolCool.إلا لترمـــــى وتقطــــــف

قد يقتلونــــــك، تأتيCoolCoolCoolمن آخــــر القتــل أعصف

لأن جـــذرك أنمـــىCoolCoolCoolلأن مجــــراك أريـــــــــف

لأن موتـــــك أحيــىCoolCoolCoolمن عمر مليـــون متــرف

فليقذفــــوك جميعــــاًCoolCoolCoolفأنت وحـــــدك أقـــــــــذف

سيتلفــــون، ويزكـــوCoolCool..فيـك الـذي لـيس يتـلـــــــف

لأنـــــك الكــل فــرداًCoolCool..كيفيـــــة،CoolCool لاتكيـــــف.

يا «مصطفى» ياكتاباًCool..من كـل قلـــــــب تألــــــــف

ويازمانــــــــاً سيأتــيCoolCool.يمحـو الزمـــان المزيــــــف


أحييكم على هذا المجهود في حق واحد من أكبر شعراء العربية
ولأن صوره تكاد تكون شحيحة ، أهديكم هذه الصورة من مكتبتي الخاصة ، ربما تفيد كلّ الذين يكتبون عنه ، بالصحافة أو الانترنت
وهذا بورتريه رائع للشاعر الكبير ، من موقع " جائزة سلطان العويس " على الانترنت
مع تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-bowah.forumarabia.com
 
عبدالله البردونـــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي :: منتدى الشعر العربي-
انتقل الى: