منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
ابتسم وعيش الفرحة
مرحبا اخي الزائر في منتدى حسن علي اصلع بواح حللت اهلا ووطئت سهلا نرجو منك التسجيل في منتدانا او الدخول اذا كنت مسجلا من قبل نتمنى لكم اقامة عامرة
المدير التنفيدي / حسن علي اصلع بواح

منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي

سياسي - ثقافي - اجتماعي - ادبي
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
يتقدم اعضاء المنتدى بالترحيب بالعضو الجديد الفنان ايهاب توفيق بتشرفه بالتسجيل بالمنتدى ونقول له حللت اهلا ووطئت سهلا فالف مرحبا به وبتشرفه
اهديلكم كلمات جميلة ومعاني اجمل لكل الاعضاءCool.. الشقاء Cool..يحس الإنسان بالشقاء عندما يعلم انه شقي الذكريات CoolCool.تكمن روعتها في تذكر أحاسيس لحظاتها.. القوة Cool مرحلة وتنتهي فلن تستمر إلي الأبد.. الحطام Cool بقايا مشاعر في مرحلة من العمر.. الحنين Coolتذكر لمشاعر انتحرت في زحمة الحياة.. السعادة Cool قمتها برضى الإنسان عن نفسه.. الصداقة Cool. أعظم شي في الوجود.. الشوق Coolنار تحرق صاحبها بلا حطب.. الشروق Cool. يعلن عن ولادة يوم جديد,، وموت يوم آخر من عمرك.. الغروب Cool. هو وداع الشمس لنا بلغتها الخاصة.. الأمل Cool هو سر إستمرار الحياة.. الحب Coolكلمة تعتبر .. معجزة .. الإبداع Coolكلمة تحتاج للوقوف عندها طويلا Coolقبل أن تنطق بها.. الليل Coolكم هو عزيز على قلبي هذا الساحر الوفي .. الكتابة Coolتعبير للغير وليست لصاحبها.. ليتهم يعلمون ذلك.. الوداع Coolهذه الكلمة تنادي الدموع بأعلى صوتها دائما الي كل اعضاء منتدانا الغالي
ادارة المنتدى ترحب بالعضو سطام العمودي ضيفا ومشاركا في منتدانا الذي ملك للكل وتتمنى له اقامة عامرة ولايبخل بمشاركاته
مبارك عليكم الشهر الفضيل يا اعضاء المنتدى
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو ويقول اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب النار ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال
ربِّ عبدك قد ضاقت به الاسباب وأغلقت دونه الأبواب وبعد عن جادة الصواب وزاد به الهم والغم والاكتئاب وانقضى عمره ولم يفتح له الى فسيح مناهل الصفو والقربات باب وانت المرجوّ سبحانك لكشف هذا المصاب يا من اذا دعي اجاب يا سريع الحساب يا رب الأرباب يا عظيم الجناب يا كريم يا وهّاب رب لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي ولا تكلني الى حولي وقوّتي وارحم عجزي فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيّرت في امري وانت العالم سبحانك بسري وجهري المالك لنفعي وضري القادر على تفريج كربي وتيسير عسري اللهم احينا في الدنيا مؤمنين طائعين وتوفنا مسلمين تائبين اللهم ارحم تضرعنا بين يديك وقوّمنا اذا اعوججنا وادعنّا اذا استقمنا وكن لنا ولا تكن علينا اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا ابواب الاجابه يا من اذا سأله المضطر اجاب يا من يقول للشيء كن فيكون اللهم لا تردنا خائبين وآتنا افضل ما يؤتى عبادك الصالحين اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلين واغفر لنا الى يوم الدين برحمتك يا ارحم الرحمين اللهم آمين

شاطر | 
 

 تعريف النون الساكنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن علي اصلع بواح
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 516
نقاط : 30905
المستوى والانجاز : 3
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 28
الموقع : جده السعودية

مُساهمةموضوع: تعريف النون الساكنة    السبت 16 ديسمبر 2017 - 9:45

تعريف النون الساكنة : هي نون خالي من الحركة، وتكون ثابتة في اللفظ والخط ،و في الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة .
وتكون أصلية من بنية الكلمة مثل(أنعم)وتكون زائدة مثل(فانفلق) أصل الفعل (فلق)
أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وصلاً في اللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.
الفرق بين النون الساكنة والتنوين فيما يأتي
أولاً: النون الساكنة تكون ثابتة في اللفظ والخط أما التنوين فإنه ثابت في اللفظ دون الخط .
ثانياً: النون الساكنة تكون ثابتة في الوصل والوقف أما التنوين يكون ثابت في الوصل دون الوقف
ثالثاً: النون الساكنة تكون في الأسماء والأفعال والحروف أما التنوين تكون في الأسماء فقط
رابعاً: النون الساكنة تكون في وسط الكلمة وآخرها والتنوين لا يكون إلا في آخر الكلمة .
خامسا : النون الساكنة حرف أصلي من أحرف الهجاء وقد تكون من الحروف الزائدة أما التنوين فلا يكون إلا حرف زائد عن بنية الكلمة
ملاحظة
عند الوقف على التنوين إذا كانت كسرتين أو الضمتين يوقف عليه بالسكون وهو الأصل وعندما يكون بالفتحتين تبدل الفتحتان ألفاً تمد بمقدار حركتين مثل {أَلَمْ نَجْعَلْ الأَرْضَ مِهَادًا} إلا إذا كانت الفتحتان تنويناً لتاء مربوطة فيوقف عليها بالسكون وتبدل التاء المربوطة بالهاء من غير تنوين مثل { إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً..)
وللنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام
1-الإظهار
2-الإدغام
3-الاقلاب
4-الإخفاء
أولاً : الإظهار
تعريف الإظهار لغة : فهو البيان والإيضاح
واصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة كاملة
وحروف الإظهار الحلقي ستة : (ء-ه- ع –ح – غ – خ) هي أوائل الكلمات ( أخي هاك علما حازه غير خاسر ).
وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ، مثال (وينْئون) (منْ علق )أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين مثال (جرف هار)
لماذا سمية إظهار حلقي
لظهور النون الساكنة والتنوين عند ملاقاة احد هذه الحروف الستة
اما تسميته حلقيا
لان حروفه الستة تخرج من الحلق
أما سبب إظهار النون الساكنة والتنوين عند ملاقاة احد حروفه الستة
فهو بعد المخرجين لان النون الساكنة والتنوين تخرجان من طرف اللسان وحروف الإظهار الستة تخرج من الحلق
أما حقيقته (كيفية النطق بالإظهار)
أن تنطق النون الساكنة او التنوين نطقاً واضحاً من غير غنة كاملة ,ثم تنطق بحرف الإظهار من غير فصل ولا سكت بينهم
للإظهار مراتب ثلاثة
1-عليا عند الهمزة والهاء
2-وسطى عند العين والحاء
3-دنيا عند الغين والخاء


ثانياً : الإدغام
تعريف الادغام
لغـة : إدخال الشيء في الشيء .
واصطلاحاً :إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً
ينقسم الإدغام إلى قسمان
1-إدغام بغنة
يأتي الإدغام بغنة مع حروف أربعة مجموعة في كلمة "ينمو "فعند وقوع أحد هذه الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة من كلمتين وجب الإدغام بغنة يستثنى من ذلك النون في "يس وَالْقُرْآنِ و "ن وَالْقَلَمِ فلا إدغام بل يجب الإظهار، وقد وقع هذا النوع مع الياء والواو في هذه الكلمات: {الدنيا} كما في قوله تعالى{بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا} ,{صنوان}


⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩





أمثلة على الإدغام بغنة
(ومنْ يطع الله , منْ ماء , أمشاج نبتليه , ووالد وما ولد)
2-الإدغام بلا غنة
أما النوع الثاني من الإدغام فهو الإدغام بغير غنة ويأتي مع حرفين "اللام والراء "إذا أتيا بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمتين حيث لم يقع منه في القرآن ما كان في كلمة واحدة
أمثله( أنْ لن نقول , مالاً لبدا , منْ رسول )
والإدغام ينقسم إلى قسمان من حيث الكمال والنقصان
1-إدغام كامل : هو ذهاب ذات الحرف وصفته معا ويكون عند اللام والراء وعلامته وضع التشديد على الحرف المد غم فيه
2-إدغام ناقص : هو ذهاب ذات الحرف مع بقاء صفته وهي الغنة وهي عند الحروف(ي - ن – م – و )
ويعود سبب الإدغام إلى أمرين
1-التماثل بالنسبة للنون
2-وقرب المخارج بالنسبة لبقية الأحرف

ثالثًا : الإقـلاب
الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو الإقلاب
وتعريفه في اللغة : تحويل الشيء عن وجهه .
واصطلاحاً قلب النون الساكنة او التنوين ميما مخفاة بغنة .
حروف الاقلاب للاقلاب حرف واحد وهو (ب ) ويكون في كلمة في كلمة وكلمتين بعد النون الساكنة ولا يكون الا بكلمتين بعد التنوين
أمثله (وأما منْ بخل , سميعٌ بصير )
وليكي يتحقق الاقلاب لا بد من ثلاث أمور
1-قلب النون الساكنة أو التنوين ميما خالصة لفظا لا خطا
2-إخفاء هذه الميم عند الباء
3-إظهار الغنة مع الإخفاء وهي صفة الميم المقلوبة لا صفة النون او التنوين
ملاحظة
أن ينتبه القارئ عند التلفظ بالاقلاب من كز الشفتين على الميم المقلوبة بل يجب تسكينها بتلطف من غير ثقل ولا تعسف
أما سبب الاقلاب
فهو اختلاف في المخرج بنت النون الساكنة والتنوين وبين حرف الباء

رابعًا : الإخفـــــاء
تعريف الإخفاء
الإخفاء لغة : هو الســــتر . يقال أخفيت الكتاب أي سترته
واصطلاحاً : النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول ، والمراد بالحرف الأول : النون الساكنة أو التنوين .
حروف الإخفـــاء .
وحرف الإخفاء خمسة عشر حرفاً وهي الباقية بعد ستة الإظهار وستة الإدغام بقسميه وحرف الإقلاب ، وعلى هذا فحروف المد الثلاثة لا تقع بعد النون الساكنة والتنوين ، وقد أشار صاحب التحفة إلى حروف الإخفاء في أوائل كلمات هذا البيت فقال :
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيباً زد في تقي ضع ظالماً
أما سبب الإخفاء عند هذه الأحرف
لان النون الساكنة والتنوين لم يقرب مخرجهم من مخارج حروف الإخفاء كقربه من مخارج الإدغام فتدغم , ولم يبعد مخارج هذه الحروف كبعد مخارج الإظهار فيظهر فهو بين الإدغام والإظهار
كيفيته
أن ينطق بالنون الساكنة والتنوين غير مظهرين إظهار محضا ولا مدغمين إدغاما محضا بل متوسط بين الإظهار والإدغام
الفرق بين الإخفاء والإدغام
1-إن الإخفاء لا تشديد معه مطلقا بخلاف الإدغام ففيه تشديد
2-إن إخفاء الحرف يكون عند غيره وأما الإدغام فيكون في غيرة
3-إن الإخفاء يأتي بكلمة وبكلمتين أما الإدغام فلا يكون إلا من كلمتين
وللإخفاء مراتب ثلاثة
1-أعلاها عند (الطاء والدال والتاء ) لقرب مخرج النون من مخرج هذه الحروف فيكون الإخفاء قريب من الإدغام
2-أدناها عند ( القاف والكاف ) لبعد مخرج النون عن مخرج هذين الحرفين فيكون الإخفاء اقرب إلى الإظهار
3-أوسطها عند الأحرف العشرة الباقية لعدم قربها منها جداً ولا بعدها عنها جداً فيكون الإخفاء بين الإظهار والإدغام متوسط بينهما
أمثلة
(منْ صلصل , مطاع ثم أمين , انْزلنه , فانْظر , شراباً طهوراً)
ملاحظة
ليتحرز القارئ من التصاق اللسان فوق الثنايا العليا عند إخفاء النون
وطريق الخلاص من ذالك هو بعد اللسان قليلا عن الثنايا العليا عند النطق بالإخفاء




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-bowah.forumarabia.com
 
تعريف النون الساكنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: