منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
ابتسم وعيش الفرحة
مرحبا اخي الزائر في منتدى حسن علي اصلع بواح حللت اهلا ووطئت سهلا نرجو منك التسجيل في منتدانا او الدخول اذا كنت مسجلا من قبل نتمنى لكم اقامة عامرة
المدير التنفيدي / حسن علي اصلع بواح

منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي

سياسي - ثقافي - اجتماعي - ادبي
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
يتقدم اعضاء المنتدى بالترحيب بالعضو الجديد الفنان ايهاب توفيق بتشرفه بالتسجيل بالمنتدى ونقول له حللت اهلا ووطئت سهلا فالف مرحبا به وبتشرفه
اهديلكم كلمات جميلة ومعاني اجمل لكل الاعضاءCool.. الشقاء Cool..يحس الإنسان بالشقاء عندما يعلم انه شقي الذكريات CoolCool.تكمن روعتها في تذكر أحاسيس لحظاتها.. القوة Cool مرحلة وتنتهي فلن تستمر إلي الأبد.. الحطام Cool بقايا مشاعر في مرحلة من العمر.. الحنين Coolتذكر لمشاعر انتحرت في زحمة الحياة.. السعادة Cool قمتها برضى الإنسان عن نفسه.. الصداقة Cool. أعظم شي في الوجود.. الشوق Coolنار تحرق صاحبها بلا حطب.. الشروق Cool. يعلن عن ولادة يوم جديد,، وموت يوم آخر من عمرك.. الغروب Cool. هو وداع الشمس لنا بلغتها الخاصة.. الأمل Cool هو سر إستمرار الحياة.. الحب Coolكلمة تعتبر .. معجزة .. الإبداع Coolكلمة تحتاج للوقوف عندها طويلا Coolقبل أن تنطق بها.. الليل Coolكم هو عزيز على قلبي هذا الساحر الوفي .. الكتابة Coolتعبير للغير وليست لصاحبها.. ليتهم يعلمون ذلك.. الوداع Coolهذه الكلمة تنادي الدموع بأعلى صوتها دائما الي كل اعضاء منتدانا الغالي
ادارة المنتدى ترحب بالعضو سطام العمودي ضيفا ومشاركا في منتدانا الذي ملك للكل وتتمنى له اقامة عامرة ولايبخل بمشاركاته
مبارك عليكم الشهر الفضيل يا اعضاء المنتدى
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو ويقول اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب النار ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال
ربِّ عبدك قد ضاقت به الاسباب وأغلقت دونه الأبواب وبعد عن جادة الصواب وزاد به الهم والغم والاكتئاب وانقضى عمره ولم يفتح له الى فسيح مناهل الصفو والقربات باب وانت المرجوّ سبحانك لكشف هذا المصاب يا من اذا دعي اجاب يا سريع الحساب يا رب الأرباب يا عظيم الجناب يا كريم يا وهّاب رب لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي ولا تكلني الى حولي وقوّتي وارحم عجزي فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيّرت في امري وانت العالم سبحانك بسري وجهري المالك لنفعي وضري القادر على تفريج كربي وتيسير عسري اللهم احينا في الدنيا مؤمنين طائعين وتوفنا مسلمين تائبين اللهم ارحم تضرعنا بين يديك وقوّمنا اذا اعوججنا وادعنّا اذا استقمنا وكن لنا ولا تكن علينا اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا ابواب الاجابه يا من اذا سأله المضطر اجاب يا من يقول للشيء كن فيكون اللهم لا تردنا خائبين وآتنا افضل ما يؤتى عبادك الصالحين اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلين واغفر لنا الى يوم الدين برحمتك يا ارحم الرحمين اللهم آمين

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 5- الفصل الثاني الكلام واقسامه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن علي اصلع بواح
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 532
نقاط : 30953
المستوى والانجاز : 3
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 28
الموقع : جده السعودية

مُساهمةموضوع: 5- الفصل الثاني الكلام واقسامه   الخميس 5 يوليو 2018 - 11:22

الفصل الثاني



الكلام واقسامه :
قسم النحويون الكلام الى ثلاثة اقسام هي :
1- الاسم
2- الفعل
3- الحرف
ونحن هنا سنغير هذه الاقسام ونجعلها خمسة اقسام وهي : -
1- الافعال .
2- الاسماء المعربة .
3- الاسماء المبنية .
4- الحروف .
5- الجمل .
فائدة مهمة / هناك قاعدة املائية تقول ( شكل ما يشكل ) أي اضبط الكلمة التي يوجد بها لمس مع الكلمة الاخرى .
اذن الكلام يتكون من خمسة اقسام واي نص من النصوص لا يخرج عن نطاق هذه الاقسام .
القسم الاول :- الافعال
فائدة مهمة جدا / لماذا بدأنا بالافعال قبل الاسماء ؟
لما كانت الافعال اكثر تداولا واستعمالا من الاسماء بدأنا بها بهذا القسم .
فاذا اردنا ان ندرس أي فعل من الافعال فلا يتم ذلك الا من خلال الاحكام التالية :-
1- حكمها من حيث الزمن
2- حكمها من حيث الاعراب والبناء .
3- حكمها من حيث التعدي واللزوم .
4- حكمها من حيث المعلوم والمجهول .
5- حكمها من حيث التمام والنقصان .
6- حكمها من حيث التذكير والتانيث .
7- حكمها من حيث التصرف والجمود .
8- حكمها من حيث الصحة والاعلال .
9- حكمها من حيث التجرد والزيادة .
10- حكمها من حيث بيان الميزان الصرفي .
أي فعل من الافعال وجدناه في نص من النصوص - ( القران الكريم - والحديث النبوي الشريف – وكلام العرب شعرا كان او نثرا ) – لابد ان ندرسه من حيث هذه الاحكام العشرة .
يتضح لنا ان دراسة الافعا تنحصر في تطبيق هذه الاحكام العشرة وسأقوم بشرحها باختصار

الحكم الاول من حيث الزمن :-
الزمن كما هو معروف تنقسم الافعال الى ثلاثة اقسام ( ماض ومضارع وامر )
الحكم الثاني من حيث الاعراب والبناء : -
تنقسم الافعال من حيث الاعراب والبناء الى قسمين : -
1- افعال معربة ( الفعل المضارع والافعال الخمسة )
2- افعال مبنية ( الفعل الماضي والامر والمضارع اذا اتصلت به نون التوكيد ونون النسوة )

الحكم الثالث من حيث التعدي واللزوم : -
تنقسم الافعال من حيث التعدي واللزوم الى قسمين : -
1- الفعل المتعدي : - وهو الذي يرفع فاعلا وينصب مفعولا واحدا او مفعولين .
2- الفعل اللازم : - وهو الذي يرفع الفاعل فقط ولا يتعدى الى المفعول .
الحكم الرابع من حيث المعلوم والمجهول : -
وتنقسم الى قسمين : -
1- افعال مبنية للمعلوم ( وهي التي يذكر الفاعل في الجمله )
2- افعال مبنية للمجهول ( وهي التي يحذف منها الفاعل )
الحكم الخامس من حيث التمام والنقصان : -
وتنقسم الى قسمين : -
1- افعال تامة ( وهي التي ترفع الفاعل وتنصب المفعول )
2- افعال ناقصة ( وهي التي لا ترفع فاعلا ولا تنصب مفعولا ‘ بل ترفع المبتدأ وتنصب الخبر وتسمى ناقصة وناسخة )
الحكم السادس من حيث التذكير والتأنيث : -
وتنقسم الى قسمين : -
1- الافعال المذكرة ( الاصل في الافعال التذكير بمعنى ان الفعل لا تتصل به تاء التانيث الساكنة )
2- الافعال المؤنثة ( وهي الافعال التي اتصلت بها تاء التانيث الساكنة وتأتي واجبة التأنيث وجائزة التانيث )

الحكم السابع من حيث التصرف والجمود : -
وتنقسم الى قسمين : -
1- افعال متصرفة ( وهي التي يصاغ منها الماضي والمضارع والامر )
2- افعال جامدة ( وهي الافعال التي تلزم حالة واحدة مثل عسى ‘ ليس )
الحكم الثامن من حيث الصحة والاعلال : -
وتنقسم الى قسمين : -
1- افعال صحيحة ( هي الافعال التي تخلو حروفها من الحروف العله او كل فعل خلت حروفه الاصلية من الفعل الصحيح هو : كل فعل خلت حروفه الأصلية من أحرف العلة (كتب.. )
و من المعروف أن أحرف العلة ثلاثة- وهي : (الواو) و (الألف) و (الياء) يجمعها قولك : اوى .
وتنقسم الأفعال الصحيحة إلى ثلاثة أقسام وهي:
أ - السالم :وهو كل فعل صحيح خلت حروفه الأصلية من الهمز أو التضعيف
مثل : نصر- كتب- درس – دهور- زعزع- دحرج
ب- المهموز : وهو كل فعل كانت إحدى حروفه الأصلية همزة مثل : أمن- سأل- نشأ
ج- المضاعف : وهو ما كانت عينه ولامه من جنس واحد ، والمضاعف نوعان:
1- مضاعف الثلاثي المجرد مثل : فرّ- شدّ- ظنّ
2- مضاعف الرباعي المجرد وهو كل فعل رباعي مجرد كانت فاؤه ولامه الأولى من جنس وعين و لامه الثانية من جنس مثل: وشوش- تمتم.
2- الفعل المعتل هو كل فعل كان احد أصوله – أو اثنان من أصوله ـ من أحرف العلة مثل : وصل – نام- رمى – وعى – روى .
فائدة مهمة / كيف نستطيع معرفة الفعل من حيث كونه صحيحا أو معتلا ؟
عندما نريد معرفة الفعل من حيث كونه صحيحا أو معتلا نرجع إلى ماضيه المجرد من أحرف الزيادة فان كانت جميع أحرفه خالية من أحرف العلة فهو صحيح مثل : (استفتح ) نجرده فيصبح (فتح ) فهو فعل صحيح

أما آدا كانت إحدى حروفه الأصلية حرف علة فهو معتل مثل : تواعد القوم على اللقاء فالفعل تواعد عندما نجرده من حروف الزيادة يصبح (وعد) فهو معتل.
وبعد أن عرفنا أقسام الأفعال الصحيحة هيا بنا لنعرف أقسام الأفعال المعتلة- إنها خمسة أقسام :
1ـ المثال : وهو ما كانت فاؤه حرف علة مثل : وعد – يبس- يسر
2 - الأجوف : وهو ما كانت عينه حرف علة مثل : قام – نام – باع
3 - الناقص: وهو ما كانت لامه حرف علة مثل : دعا – رمى- قلى
4- اللفيف المفروق : وقد سمي مفروقا لأن حرفا صحيحا هو عين الفعل يفرق بين فائة ولامه اللذين هما حرفا علة ومثله ( وقى – وفى- وعى)
5-اللفيف المقرون : وهو ما اعتلت عينه ولامه مثل : ( طوى- لوى- هوى)

هل نجد في الأفعال الصحيحة والمعتلة معا أفعالا مهموزة أو مضعفة ؟
والجواب :
نعم : فمثال المهموز المعتل : أتى – نأى- جاء
ومثال المضعف المعتل : ودّ
الحكم التاسع من حيث التجرد والزيادة :-
وتنقسم الى قسمين :-
1- افعال ثلاثية وافعال رباعية
2- افعال مزيدة وتنقسم الى قسمين ا- ثلاثية مزيدة ؛ ب- رباعية مزيدة
الحكم العاشر والاخير من حيث الميزان الصرفي وهو يبين وزن الافعال الذي يتكون من الفاء والعين واللام مثل كتب على وزن فعل وقس على ذلك .
فلا يمكن دراسة الافعال الا اذا طبقنا عليها هذه الاحكام CoolCool.
تطبيق على ما سبق : -
من سورة الفاتحة تتبع الافعال الموجودة في السورة الكريمة وطبق عليها الاحكام العشرة التي درستها في هذا الفصل
يوجد بالسورة الكريمة اربعة افعال وهي ( نعبد - نستعين - اهدنا - انعمت )
اولا الفعل : - نعبد
1- من حيث الزمن فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على اخره
2- من حيث الاعراب والبناء معرب لانه مرفوع بالضمة
3- من حيث التعدي واللزوم متعد لانه رفع الفاعل ونصب المفعول المتقدم على الفاعل .
4- من حيث المعلوم والمجهول فهو – أي الفعل – مبني للمعلوم .
5- من حيث التذكير والتانيث فهو مذكر لانه لم تتصل به تاء التانيث الساكنة .
6- من حيث التمام والنقصان فهو تام لانه رفع الفاعل ونصب المفعول .
7- من حيث الصرف والجمود فهو متصرف لانه يصاغ منه الماضي والمضارع والامر .
8- من حيث الصحة والاعلال فهو صحيح سالم لانه لايوجد به حرف علة .
9- من حيث التجرد والزيادة فهو مزيد بحرف النون لان الماضي منه عبد .
10- من حيث الميزان الصرفي فالفعل نعبد على وزن نفعل والماضي للفعل عبد على وزن فعل .
ثانيا الفعل : - نستعين
1- الزمن مضارع 2- معرب . 3- متعد . 4- معلوم . 5- واجب التذكير . 6- تام . 7- متصرف من استعان . 8- معتل اجوف لان اصله عان في وسطه حرف علة
ثالثا الفعل : - اهدنا
1- الزمن فعل امر 2- مبني على حذف حرف العله معتل الاخر . 3- متعد لانه رفع الفاعل ونصب مفعولين الاول نا المتكلمين والثاني الصراط . 4- مبني للمعلوم . 5- واجب التذكير . 6- تام . 7- متصرف من هدى يهدي . 8- معتل ناقص لان اخره حرف علة . 9- ثلاثي مجرد . 10- هدى على وزن فعل ‘ اهد على وزن افع Cool..

رابعا الفعل : - انعمت
- فعل ماض - مبني على السكون وهنا معلومة يحب الانتباه لها / يبنى الفعل الماضي على السكون في حال اتصاله بتاء الفاعل ‘ - الفعل معلوم ‘ – الفعل واجب التذكير ‘ – الفعل لازم ‘ – الفعل تام ‘ – الفعل متصرف ‘ – الفعل صحيح سالم لان الفعل اصله نعم ‘ – الفعل ثلاثي مزيد حرف الهمزة ‘ - الفعل انعم على وزن افعل Cool



تطبيق للباحث في هذا الكتاب - من سورة ألبينه - تتبع الافعال الموجودة فيها موضحا حكم كل فعل من الافعال الموجودة في السورة الكريمة على ضوء الاحكام العشرة



















اعراب وبناء الافعال :-
اعراب وبناء الفعال الثلاثة ( الماضي والمضارع والامر )
اولا الفعل الماضي : -
تعريفه : هو مادل على حدث مقترن بزمن في الماضي مثل – كتب اجتهد رسم قرا ادرك اختار نجح بحث
حالات الفعل الماضي :
1- ان يكون دالا على الماضي وهو الاصل فيه مثل - خرج - قرأ - ذهب
2- ان يكون دالا على الحاضر مثل قول المؤذن ( قد قامت الصلاة ) فالفعل ( قام ) وان كان ماضيا الا انه دل على الحاضر .
3- ان يكون دالا على المستقبل مثل قوله تعالى ( اتى امر الله فلا تستعجلوه ) سورة النحل الاية ( 1 ) ومعناه سياتي امر الله وقوله صلى الله عليه وسلم غفر الله لك
4- ان يكون دالا على الماضي والحاضر والمستقبل مثل قوله تعالى ( ان الله كان الله عليما حكيما ) سورة النساء الايه ( 11 ) وقوله تعالى ( ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) سورة النساء الايه ( 103) ومعنى ذلك انه كان ومازال وسيظل Cool.
فالفعل الماضي مبني دائما وله ثلاث حالات في البناء : -
الحالة الاولى : - الفتح : يبنى الفعل الماضي على الفتح الظاهر والمقدر في المواضيع التالية :-
أ‌- اذا لم يتصل به شيء مثل ( كتب – ذهب – رمى – دعا – بحث )
ب‌- اذا اتصلت به الف الاثنين مثل (كتبا - ذهبا - رميا – بحثا - دعيا )
ج- اذا اتصلت به تاء التانيث الساكنة مثل ( كتبت - ذهبت – رمت - بحثت – رمت - دعت )
د- اذا اتصلت به هاء الغائب مثل ( كتبه – رسمه – فهمه – حدثه )
هـ - اذا اتصلت به كاف المخاطب مثل ( كتبك - رسمك – فهمك - حدثك )
و – اذا اتصلت به ياء المتكلم مثل ( كتبني - رسمني - فهمني - حدثني ) .
ز – اذا اتصلت به ناء الدالة على المتكلمين مثل ( حدثنا - رسمنا - فهمنا – اكرمنا - اخبرنا ) .
الحالة الثانية : - السكون : يبنى الفعل الماضي على السكون في المواضيع التالية : -
1- اذا اتصلت به نون النسوة مثل ( خرجن - ذهبن - كتبن )
2- اذا اتصلت به تاء الفاعل مثل ( كتبت – خرجت ذهبت وقس على ذلك )
3- اذا اتصلت به ناء الداله على الفاعلين مثل ( خرجنا - كتبنا - ذهبنا )
الحالة الثالثة : - الضم : يبنى الفعل الماضي على الضم في موضع واحد فقط :-
اذا اتصلت به واو الجماعة مثل ( ذهبوا – حضروا - كتبوا )
فائده اذا اتصلت بالفعل واو الجماعة فانه يوضع بعدها الف تسمى الالف الفارقة لانها تفرق بين واو الجماعة والواو التي من اصل الكلمة مثل ( يسمو – ارجو .)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-bowah.forumarabia.com
 
5- الفصل الثاني الكلام واقسامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي :: اللغة العربية :: النحو والصرف-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: