منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
ابتسم وعيش الفرحة
مرحبا اخي الزائر في منتدى حسن علي اصلع بواح حللت اهلا ووطئت سهلا نرجو منك التسجيل في منتدانا او الدخول اذا كنت مسجلا من قبل نتمنى لكم اقامة عامرة
المدير التنفيدي / حسن علي اصلع بواح
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
ابتسم وعيش الفرحة
مرحبا اخي الزائر في منتدى حسن علي اصلع بواح حللت اهلا ووطئت سهلا نرجو منك التسجيل في منتدانا او الدخول اذا كنت مسجلا من قبل نتمنى لكم اقامة عامرة
المدير التنفيدي / حسن علي اصلع بواح
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي

سياسي - ثقافي - اجتماعي - ادبي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الكلام واقسامه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن علي اصلع بواح
المدير العام
المدير العام
حسن علي اصلع بواح


عدد المساهمات : 616
نقاط : 31195
المستوى والانجاز : 3
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 34
الموقع : جده السعودية

 الكلام  واقسامه  Empty
مُساهمةموضوع: الكلام واقسامه     الكلام  واقسامه  Icon_minitime1الإثنين 19 نوفمبر 2018 - 13:08


قسم النحويون الكلام الى ثلاثة اقسام هي :
1- الاسم
2- الفعل
3- الحرف
ونحن هنا سنغير هذه الاقسام ونجعلها خمسة اقسام وهي : -
1- الافعال .
2- الاسماء المعربة .
3- الاسماء المبنية .
4- الحروف .
5- الجمل .
فائدة مهمة / هناك قاعدة املائية تقول ( شكل ما يشكل ) أي اضبط الكلمة التي يوجد بها لمس مع الكلمة الاخرى .
اذن الكلام يتكون من خمسة اقسام واي نص من النصوص لا يخرج عن نطاق هذه الاقسام .
القسم الاول :- الافعال
فائدة مهمة جدا / لماذا بدأنا بالافعال قبل الاسماء ؟
لما كانت الافعال اكثر تداولا واستعمالا من الاسماء بدأنا بها بهذا القسم .
فاذا اردنا ان ندرس أي فعل من الافعال فلا يتم ذلك الا من خلال الاحكام التالية :-
1- حكمها من حيث الزمن
2- حكمها من حيث الاعراب والبناء .
3- حكمها من حيث التعدي واللزوم .
4- حكمها من حيث المعلوم والمجهول .
5- حكمها من حيث التمام والنقصان .
6- حكمها من حيث التذكير والتانيث .
7- حكمها من حيث التصرف والجمود .
8- حكمها من حيث الصحة والاعلال .
9- حكمها من حيث التجرد والزيادة .
10- حكمها من حيث بيان الميزان الصرفي .
أي فعل من الافعال وجدناه في نص من النصوص - ( القران الكريم - والحديث النبوي الشريف – وكلام العرب شعرا كان او نثرا ) – لابد ان ندرسه من حيث هذه الاحكام العشرة .
يتضح لنا ان دراسة الافعا تنحصر في تطبيق هذه الاحكام العشرة وسأقوم بشرحها باختصار

الحكم الاول من حيث الزمن :-
الزمن كما هو معروف تنقسم الافعال الى ثلاثة اقسام ( ماض ومضارع وامر )
الحكم الثاني من حيث الاعراب والبناء : -
تنقسم الافعال من حيث الاعراب والبناء الى قسمين : -
1- افعال معربة ( الفعل المضارع والافعال الخمسة )
2- افعال مبنية ( الفعل الماضي والامر والمضارع اذا اتصلت به نون التوكيد ونون النسوة )

الحكم الثالث من حيث التعدي واللزوم : -
تنقسم الافعال من حيث التعدي واللزوم الى قسمين : -
1- الفعل المتعدي : - وهو الذي يرفع فاعلا وينصب مفعولا واحدا او مفعولين .
2- الفعل اللازم : - وهو الذي يرفع الفاعل فقط ولا يتعدى الى المفعول .
الحكم الرابع من حيث المعلوم والمجهول : -
وتنقسم الى قسمين : -
1- افعال مبنية للمعلوم ( وهي التي يذكر الفاعل في الجمله )
2- افعال مبنية للمجهول ( وهي التي يحذف منها الفاعل )
الحكم الخامس من حيث التمام والنقصان : -
وتنقسم الى قسمين : -
1- افعال تامة ( وهي التي ترفع الفاعل وتنصب المفعول )
2- افعال ناقصة ( وهي التي لا ترفع فاعلا ولا تنصب مفعولا ‘ بل ترفع المبتدأ وتنصب الخبر وتسمى ناقصة وناسخة )
الحكم السادس من حيث التذكير والتأنيث : -
وتنقسم الى قسمين : -
1- الافعال المذكرة ( الاصل في الافعال التذكير بمعنى ان الفعل لا تتصل به تاء التانيث الساكنة )
2- الافعال المؤنثة ( وهي الافعال التي اتصلت بها تاء التانيث الساكنة وتأتي واجبة التأنيث وجائزة التانيث )

الحكم السابع من حيث التصرف والجمود : -
وتنقسم الى قسمين : -
1- افعال متصرفة ( وهي التي يصاغ منها الماضي والمضارع والامر )
2- افعال جامدة ( وهي الافعال التي تلزم حالة واحدة مثل عسى ‘ ليس )
الحكم الثامن من حيث الصحة والاعلال : -
وتنقسم الى قسمين : -
1- افعال صحيحة ( هي الافعال التي تخلو حروفها من الحروف العله او كل فعل خلت حروفه الاصلية من الفعل الصحيح هو : كل فعل خلت حروفه الأصلية من أحرف العلة (كتب.. )
و من المعروف أن أحرف العلة ثلاثة- وهي : (الواو) و (الألف) و (الياء) يجمعها قولك : اوى .
وتنقسم الأفعال الصحيحة إلى ثلاثة أقسام وهي:
أ - السالم :وهو كل فعل صحيح خلت حروفه الأصلية من الهمز أو التضعيف
مثل : نصر- كتب- درس – دهور- زعزع- دحرج
ب- المهموز : وهو كل فعل كانت إحدى حروفه الأصلية همزة مثل : أمن- سأل- نشأ
ج- المضاعف : وهو ما كانت عينه ولامه من جنس واحد ، والمضاعف نوعان:
1- مضاعف الثلاثي المجرد مثل : فرّ- شدّ- ظنّ
2- مضاعف الرباعي المجرد وهو كل فعل رباعي مجرد كانت فاؤه ولامه الأولى من جنس وعين و لامه الثانية من جنس مثل: وشوش- تمتم.
2- الفعل المعتل هو كل فعل كان احد أصوله – أو اثنان من أصوله ـ من أحرف العلة مثل : وصل – نام- رمى – وعى – روى .
فائدة مهمة / كيف نستطيع معرفة الفعل من حيث كونه صحيحا أو معتلا ؟
عندما نريد معرفة الفعل من حيث كونه صحيحا أو معتلا نرجع إلى ماضيه المجرد من أحرف الزيادة فان كانت جميع أحرفه خالية من أحرف العلة فهو صحيح مثل : (استفتح ) نجرده فيصبح (فتح ) فهو فعل صحيح

أما آدا كانت إحدى حروفه الأصلية حرف علة فهو معتل مثل : تواعد القوم على اللقاء فالفعل تواعد عندما نجرده من حروف الزيادة يصبح (وعد) فهو معتل.
وبعد أن عرفنا أقسام الأفعال الصحيحة هيا بنا لنعرف أقسام الأفعال المعتلة- إنها خمسة أقسام :
1ـ المثال : وهو ما كانت فاؤه حرف علة مثل : وعد – يبس- يسر
2 - الأجوف : وهو ما كانت عينه حرف علة مثل : قام – نام – باع
3 - الناقص: وهو ما كانت لامه حرف علة مثل : دعا – رمى- قلى
4- اللفيف المفروق : وقد سمي مفروقا لأن حرفا صحيحا هو عين الفعل يفرق بين فائة ولامه اللذين هما حرفا علة ومثله ( وقى – وفى- وعى)
5-اللفيف المقرون : وهو ما اعتلت عينه ولامه مثل : ( طوى- لوى- هوى)

هل نجد في الأفعال الصحيحة والمعتلة معا أفعالا مهموزة أو مضعفة ؟
والجواب :
نعم : فمثال المهموز المعتل : أتى – نأى- جاء
ومثال المضعف المعتل : ودّ
الحكم التاسع من حيث التجرد والزيادة :-
وتنقسم الى قسمين :-
1- افعال ثلاثية وافعال رباعية
2- افعال مزيدة وتنقسم الى قسمين ا- ثلاثية مزيدة ؛ ب- رباعية مزيدة
الحكم العاشر والاخير من حيث الميزان الصرفي وهو يبين وزن الافعال الذي يتكون من الفاء والعين واللام مثل كتب على وزن فعل وقس على ذلك .
فلا يمكن دراسة الافعال الا اذا طبقنا عليها هذه الاحكام CoolCool.
تطبيق على ما سبق : -
من سورة الفاتحة تتبع الافعال الموجودة في السورة الكريمة وطبق عليها الاحكام العشرة التي درستها في هذا الفصل
يوجد بالسورة الكريمة اربعة افعال وهي ( نعبد - نستعين - اهدنا - انعمت )
اولا الفعل : - نعبد
1- من حيث الزمن فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على اخره
2- من حيث الاعراب والبناء معرب لانه مرفوع بالضمة
3- من حيث التعدي واللزوم متعد لانه رفع الفاعل ونصب المفعول المتقدم على الفاعل .
4- من حيث المعلوم والمجهول فهو – أي الفعل – مبني للمعلوم .
5- من حيث التذكير والتانيث فهو مذكر لانه لم تتصل به تاء التانيث الساكنة .
6- من حيث التمام والنقصان فهو تام لانه رفع الفاعل ونصب المفعول .
7- من حيث الصرف والجمود فهو متصرف لانه يصاغ منه الماضي والمضارع والامر .
8- من حيث الصحة والاعلال فهو صحيح سالم لانه لايوجد به حرف علة .
9- من حيث التجرد والزيادة فهو مزيد بحرف النون لان الماضي منه عبد .
10- من حيث الميزان الصرفي فالفعل نعبد على وزن نفعل والماضي للفعل عبد على وزن فعل .
ثانيا الفعل : - نستعين
1- الزمن مضارع 2- معرب . 3- متعد . 4- معلوم . 5- واجب التذكير . 6- تام . 7- متصرف من استعان . 8- معتل اجوف لان اصله عان في وسطه حرف علة
ثالثا الفعل : - اهدنا
1- الزمن فعل امر 2- مبني على حذف حرف العله معتل الاخر . 3- متعد لانه رفع الفاعل ونصب مفعولين الاول نا المتكلمين والثاني الصراط . 4- مبني للمعلوم . 5- واجب التذكير . 6- تام . 7- متصرف من هدى يهدي . 8- معتل ناقص لان اخره حرف علة . 9- ثلاثي مجرد . 10- هدى على وزن فعل ‘ اهد على وزن افع Cool..

رابعا الفعل : - انعمت
- فعل ماض - مبني على السكون وهنا معلومة يحب الانتباه لها / يبنى الفعل الماضي على السكون في حال اتصاله بتاء الفاعل ‘ - الفعل معلوم ‘ – الفعل واجب التذكير ‘ – الفعل لازم ‘ – الفعل تام ‘ – الفعل متصرف ‘ – الفعل صحيح سالم لان الفعل اصله نعم ‘ – الفعل ثلاثي مزيد حرف الهمزة ‘ - الفعل انعم على وزن افعل Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-bowah.forumarabia.com
 
الكلام واقسامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 5- الفصل الثاني الكلام واقسامه
» من أدوات ربط الكلام :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي :: منتدى اللغة العربية :: النحو والصرف-
انتقل الى: