اعراب وبناء الفعال الثلاثة ( الماضي والمضارع والامر )
اولا الفعل الماضي : -
تعريفه : هو مادل على حدث مقترن بزمن في الماضي مثل – كتب اجتهد رسم قرا ادرك اختار نجح بحث
حالات الفعل الماضي :
1- ان يكون دالا على الماضي وهو الاصل فيه مثل - خرج - قرأ - ذهب
2- ان يكون دالا على الحاضر مثل قول المؤذن ( قد قامت الصلاة ) فالفعل ( قام ) وان كان ماضيا الا انه دل على الحاضر .
3- ان يكون دالا على المستقبل مثل قوله تعالى ( اتى امر الله فلا تستعجلوه ) سورة النحل الاية ( 1 ) ومعناه سياتي امر الله وقوله صلى الله عليه وسلم غفر الله لك
4- ان يكون دالا على الماضي والحاضر والمستقبل مثل قوله تعالى ( ان الله كان الله عليما حكيما ) سورة النساء الايه ( 11 ) وقوله تعالى ( ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) سورة النساء الايه ( 103) ومعنى ذلك انه كان ومازال وسيظل
.
فالفعل الماضي مبني دائما وله ثلاث حالات في البناء : -
الحالة الاولى : - الفتح : يبنى الفعل الماضي على الفتح الظاهر والمقدر في المواضيع التالية :-
أ- اذا لم يتصل به شيء مثل ( كتب – ذهب – رمى – دعا – بحث )
ب- اذا اتصلت به الف الاثنين مثل (كتبا - ذهبا - رميا – بحثا - دعيا )
ج- اذا اتصلت به تاء التانيث الساكنة مثل ( كتبت - ذهبت – رمت - بحثت – رمت - دعت )
د- اذا اتصلت به هاء الغائب مثل ( كتبه – رسمه – فهمه – حدثه )
هـ - اذا اتصلت به كاف المخاطب مثل ( كتبك - رسمك – فهمك - حدثك )
و – اذا اتصلت به ياء المتكلم مثل ( كتبني - رسمني - فهمني - حدثني ) .
ز – اذا اتصلت به ناء الدالة على المتكلمين مثل ( حدثنا - رسمنا - فهمنا – اكرمنا - اخبرنا ) .
الحالة الثانية : - السكون : يبنى الفعل الماضي على السكون في المواضيع التالية : -
1- اذا اتصلت به نون النسوة مثل ( خرجن - ذهبن - كتبن )
2- اذا اتصلت به تاء الفاعل مثل ( كتبت – خرجت ذهبت وقس على ذلك )
3- اذا اتصلت به ناء الداله على الفاعلين مثل ( خرجنا - كتبنا - ذهبنا )
الحالة الثالثة : - الضم : يبنى الفعل الماضي على الضم في موضع واحد فقط :-
اذا اتصلت به واو الجماعة مثل ( ذهبوا – حضروا - كتبوا )
فائده اذا اتصلت بالفعل واو الجماعة فانه يوضع بعدها الف تسمى الالف الفارقة لانها تفرق بين واو الجماعة والواو التي من اصل الكلمة مثل ( يسمو – ارجو .)
ثانيا / الفعل المضارع
تعريفه : -
هو ما دل على حدث مقترن بزمن في الحاضر ؛ مثل ( يذهب ) . او المستقبل مثل ( سيكتب ) واسم الفاعل منه كاتب .
حالاته :-
الحالة الاولى :- ان يكون دالا على الحاضر وهو الاصل مثل ( يفهم – يكتب .
الحالة الثانية :- ان يكون دالا على المستقبل وذلك اذا سبق بما يلي : -
1- اداة الاستقبال ( السين ) للمستقبل القريب و ( سوف ) للمستقبل البعيد مثل : - سأذهب - سوف أذهب .
2- اداة النصب مثل ( لن اذهب - اذن سأذهب ) .
3- ادوات الجزم ماعدا ( لم – لما ) مثل : ( ان تذاكر تنجح ) .
4- نون التوكيد مثل : ( لأذهبن - لأكيدن - لاجتهدن ) .
5- حرف الترجي لعل مثل : ( لعل المسافر يعود ) .
الحالة الثالثة :- أن يكون دالا على الماضي اذا سبق بما يلي : -
1- لم مثل ( لم يذهب ).
2- لما مثل جئت ولما تحضر ) .
خصائص الفعل المضارع : -
• يتميز الفعل المضارع بالحروف الاربعة التي يبدأ بها ‘ وتسمى حروف المضارعة وهي ( الهمزة والنون والتاء والياء ) مثل اكتب – نكتب - تكتب – يكتب .
• يختص بدخول حروف النصب وحروف الجزم وحرفي الاستقبال مثل : ( لن يكتب – لم يكتب – سأكتب – سوف أكتب )
اقسام الفعل المضارع :-
ينقسم الفعل المضارع الى ثلاثة اقسام :-
• القسم الاول :
الفعل المضارع الصحيح الاخر
وهو الفعل الذي ليس فيه حرف من حروف العلة الثلاثة وهي الالف والواو والياء وينقسم الى ثلاثة اقسام :-
1- الفعل السالم : - وهو الذي سلمت حروفه من احرف العلة الثلاثة والهمزة , مثل ذهب - خرج - كتب .
2- الفعل المضعف وينقسم الى قسمين : -
الاول : - مضعف ثلاثي وهو الذي جاء فيه حرفان متشابهان ادغم احدهما في الاخر مثل ( مدَ – مرَ – هزَ )
الثاني : - مضعف رباعي وهو الذي جاء فيه الحرف الاول يشبه الحرف الثالث والحرف الثاني يشبه الحرف الرابع .
مثل ( زلزل – وسوس – جلجل – زمزم )
اعراب الفعل المضارع الصحيح الاخر
• الرفع : - يرفع الفعل المضارع الصحيح الاخر بالضمة الظاهرة على اخره اذا لم يسبق بناصب او جازم مثل ( يكتب – يخرج – يذهب )
• النصب : - ينصب الفعل المضارع الصحيح الاخر بالفتحة الظاهرة على اخره اذا سبق بأدوات النصب مثل : ( لن يذهب - لن يهمل ) .
• الجزم : - يجزم الفعل المضارع الصحيح الاخر بالسكون الظاهر اذا سبق بأداة جزم مثل : ( لم يهمل - لم يكتب ) .
• القسم الثاني
الفعل المضارع المعتل الاخر وهو الفعل الذي جاء فيه حرف من حروف العلة الثلاثة الالف والواو والياء مثل : ( يسعى – يدعو – يدعي – يرمي وينقسم الى اربعة اقسام : -
1- الفعل المثال :- وهو الفعل الذي يأتي في اوله حرف علة وغالبا ما يكون حرف الواو , مثل ( يوجد – يوقف – يوهب ) , وسمي بالمثال لأنه ماثل – أي شابه – الفعل الصحيح في عدم تغيره اذا اتصل بالضمائر .
2- الفعل الاجوف : - وهو الذي يأتي في وسطه حرف علة مثل ( يقول من قال – , يبيع من باع ) وسمي اجوفا لخلو وسطه من الحرف الصحيح .
3- الفعل الناقص : - وهو الذي يأتي في اخره حرف علة مثل ( يدعو - من دعا - , يرمي – من رمى ) وسمي ناقصا لان حرف العلة يحذف في بعض الحالات مثل : -
أ- اذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة مثل ( دعت : من دعا )
ب- اذا سبق بجازم مثل ( لم يرم : من رمى )
نلاحظ انه تم حذف حرف العلة
4- الفعل اللفيف : - وهو ما كان فيه حرفا علة، وينقسم إلى نوعين:
أ- اللفيف المفروق وهو الذي اجتمع فيه حرفان من حروف العلة وفرق بينهما بحرف صحيح مثل ( وقى – وعى – وفى - وشى، - وأى، - وخى، - وصَى، ولى، ونى، )
ب- اللفيف المقرون وهو الذي اجتمع فيه حرفان من حروف العلة ولم يفرق بينهما بحرف صحيح مثل ( شوى – طوى ) وسمي لفيفا لاجتماع حرفين من حروف العلة .
• اعراب الفعل المعتل الاخر
له ثلاث حالات في اعرابه ( الرفع – والنصب – والجزم ) :-
• الرفع / يرفع الفعل المضارع المعتل الاخر بالضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر على الالف والثقل على الياء والواو , مثل :
يخشى : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على اخره منع من ظهورها التعذر .
يرمي : فعل مضارع مروع بضمة مقدرة على اخره منع من ظهورها الثقل .
يدعو : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على اخره منع من ظهورها الثقل .
فائدة مهمة / ( التعذر مخصوص بالألف فقط ) , (والثقل مختص بالواو والياء )
• النصب / ينصب الفعل المضارع المعتل الاخر بالفتحة المقدرة على الالف , وبالفتحة الظاهرة على الواو والياء اذا سبق بأداة نصب مثل ( لن يرمي - لن يدعو )
• الجزم / يجزم الفعل المضارع المعتل الاخر بحذف حرف العلة اذا سبق بأداة من ادوات الجزم مثل ( لم يرم - لم يخشى ) .
بناء الفعل المضارع :
يبنى الفعل المضارع في حالتين :
الحالة الاولى : يبنى المضارع على الفتح اذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة او الخفيفة مثل ( لا ذاكرن - لاجتهدن - لأكيدن كقوله تعالى وتالله لأكيدن اصنامكم .
الحالة الثانية : يبنى المضارع على السكون اذا اتصلت به نون النسوة مثل ( تذهبين - تذاكرين )
• القسم الثالث الافعال الخمسة
تعريفها / هي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة او ياء المؤنثة المخاطبة او الف الاثنين مثل
يفعلان , تفعلان , تفعلون , تفعلين , يفعلون , وسميت بالأفعال الخمسة لان بها هذه الخمس الصيغ .
اعرابها : لها ثلاث حالات الرفع والنصب والجزم :-
1- الرفع / ترفع الافعال الخمسة بثبوت النون مثل يكتبان .
2- النصب / تنصب الافعال الخمسة بحذف النون اذا سبقت بأداة نصب مثل ( الطالبان لن يكتبا الدرس )
3- الجزم / تجزم الافعال الخمسة بحذف النون اذا سبقت بأداة جزم مثل ( الطالبان لم يهملا الدرس )