الاسماء المعربة :
الاعراب هو التغيير الذي يطرأ او يحدث في اواخر الكلمة , والكلمة التي يتغير اخرها تسمى كلمة معربه :
هذا باحث - رأيت باحثا - مررت بباحث
فائدة مهمة :
ما الفرق بين ( الرحمن – الرحيم ) ؟
ان كلمة الرحمن صفة خاصة بالله عز وجل لا يشترك فيها معه غيرها فلا يقال فلان رحمان او انسان رحمان .
اما كلمة الرحيم فــ انها كلمة مشتركة فيصح ان تقول فلان رحيم .
والرحمن والرحيم اسمان من اسماء الله الحسنى .
• تعالوا نطبق على هذين الاسمين الحكام العشرة للأسماء المعربة والمبنية ولنبدأ بموقعهما الاعرابي فهما صفة وقولنا صفة لا ينفي ذلك كونهما من اسماء الله الحسنى
• علامة الاعراب مجرورة وعلامتهما الكسرة
• التنكير والتعريف معرفة بــ أل التعريف .
• الافراد والتثنية والجمع مفردة .
• الصرف والمانع من الصرف مصروفه .
• الاشتقاق والجمود مشتقه .
• الصحة والاعلال صحيحتان .
• المجرد والمزيد مزيده .
• الميزان الصرفي فعيل .
بما انا بدأنا بهاذين الاسمين تعالوا نتتبع الاسماء المعربة والمبنية الموجودة في سورة الفاتحة ,
اولا الاسماء المعربة : -
بسم الله الرحمن الرحيم
فائدتان مهمتان : -
• الاولى : - الاصل ان تكتب بسم الله على هذا الشكل باسم الله كما جاء في سورة العلق ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) فلماذا حذفت الالف في هذه الكلمة ولم تحذف في غيرها من الكلمات . ؟
الجواب والله الموفق للصواب : ان لفظ الجلالة ( الله ) له خصوصية وهذه الخصوصية هي ان هذا الاسم الكريم كثر استعماله ودورانه على الالسنة فحذف الالف تخفيفا من كثرة استعماله اما بقية الاسماء فهي اقل استعمالا ولذلك ثبتت الالف في الخط
• الثانية : - لفظ الجلالة (( الله )) علم على الذات الالهية المقدسة لا يثنى ولا يجمع ولا يذكر ولا يؤنث ولا يجوز الخوض في اصله واشتقاقه كما فعل النحويون , فاذا ذكر هذا الاسم الكريم فـ الذي نعرفه فقط هو بيان الحكم الاعرابي وانه علم على الذات الالهية المقدسة بمعنى لا يصح لنا
كلمة اسم
• الموقع الاعرابي : مجرورة بحرف الجر .
• علامة الاعراب : الكسرة الظاهرة على اخره .
• التنكير والتعريف : معرفة لانها اضيفت الى اسم معرفة وهو لفظ الجلالة .
• التذكير والتـأنيث : مذكر .
• الافراد والتثنية والجمع : مفردة .
• الصرف والمانع من الصرف : مصروفة لأنها تنون وتجر بالكسرة .
• الاشتقاق والجمود : مشتقة من السمو .
• الصحة والاعلال : صحيح + معتل .
• التجرد والزيادة : ثلاثي مجرد ( حذف منه احد الاحرف ) .
• الميزان الصرفي : سما على وزن فعل - وسم على وزن فعل - اسم على وزن افع .
فائدة /
كلمة اسم فيها قولان لاشتقاقها :
الاول : مشتقة من السمو - أي الارتفاع – والعلو .
الثاني : مشتقة من الوسم - أي العلامة .
فاذا كان اشتقاقها من السمو فوزنها سما - يسمو , ان كانت مشتقة من الفعل سما فهي معتلة الاخر ويكون وزنها سما يسمو - اسم على وزن افع .
واذا كانت مشتقة من الوسم فعله وسم وتكون صحيحة ويكون وزنها اعل .
كلمة الرحمن :
• الموقع الاعرابي : صفة - اسم من اسماء الله الحسنى - .
• علامة الاعراب : مجرورة وعلامتها الكسرة .
• التنكير والتعريف : معرفة الالف واللام .
• التذكير والتأنيث : مذكر .
• الافراد والتثنية والجمع : مفرد .
• الصرف والمانع من الصرف : مصروفة في حال اتصالها بأل التعريف .
• الاشتقاق والجمود : مشتقة ( صفة مبالغة ) بمعنى كثير الرحمة .
• الصحة والاعلال : صحيح .
• التجرد والزيادة : مزيدة .
• الميزان الصرفي : على وزن فعلان .
فائدة /
كلمة الرحمن اذا لم تتصل بها ال التعريف فهي اسم ممنوع من الصرف وذلك بسبب العلمية وزيادة الالف والنون اما اذا اتصلت بها ال التعريف فهي مصروفة .
سؤال وفائدة / لماذا كلمة علي ليست اسما منقوصا ؟
اختلف النحاة : علا يعلو علوا فهو عال
علي يعلا علاْء فهو علي ( صفة مشبهة ) , وهذه الياء لا تحذف في الاعراب .
اكرم علي - اكرمت عليا - مررت بعلي .
فائدة /
تعلق الجار والمجرور في كلمة بسم الله :
المتعلق محذوف وتقديره على قولين :
1- ان المتعلق هو مبتدأ محذوف وتقدير المعنى ( ابتدائي بسم الله ) , وقولنا بسم الله متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف والمعنى في الاصل ( ابتدائي حاصل بسم الله ) .
2- انه متعلق بفعل محذوف وتقدير المعنى ( ابدأ باسم الله ) .
فعلى القول الاول نقول جملة بسم الله الرحمن الرحيم جملة اسمية .
وعلى القول الثاني نقول جملة بسم الله الرحمن الرحيم جملة فعلية الاجار والمجرور علق بفعل .
الحمد لله :
اولا ما الفرق بين الحمد والشكر ؟
الحمد معناه الثناء والمدح بدون مقابل معنى ذلك اني امدح او اثني على شخص ما اعجابا به وتقديرا له فنقول ( حمدت الرجل على اخلاقه .
اما الشكر فهو المدح والثناء بمقابل فتقول مثلا شكرتك على معروفك او على جميلك , يعني الفرق بينهما المقابل .
نعود الى الاحكام النحوية والصرفية المتعلقة بكلمة الحمد .
• الموقع الاعرابي : مبتدأ .
• علامة الاعراب : مرفوع .
• التعريف والتنكير : معرف بأل التعريف .
• التذكير والتأنيث : مذكر .
• الافراد والتثنية والجمع : مفرد .
• الصرف والمانع من الصرف : مصروف .
• الاشتقاق والجمود : مشتق .
• الصحة والاعلال : صحيح .
• التجرد والزيادة : مجرد .
• الميزان الصرفي : فعل .