منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
ابتسم وعيش الفرحة
مرحبا اخي الزائر في منتدى حسن علي اصلع بواح حللت اهلا ووطئت سهلا نرجو منك التسجيل في منتدانا او الدخول اذا كنت مسجلا من قبل نتمنى لكم اقامة عامرة
المدير التنفيدي / حسن علي اصلع بواح
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
ابتسم وعيش الفرحة
مرحبا اخي الزائر في منتدى حسن علي اصلع بواح حللت اهلا ووطئت سهلا نرجو منك التسجيل في منتدانا او الدخول اذا كنت مسجلا من قبل نتمنى لكم اقامة عامرة
المدير التنفيدي / حسن علي اصلع بواح
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي

سياسي - ثقافي - اجتماعي - ادبي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاسماء المعربة 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن علي اصلع بواح
المدير العام
المدير العام
حسن علي اصلع بواح


عدد المساهمات : 616
نقاط : 31195
المستوى والانجاز : 3
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 34
الموقع : جده السعودية

الاسماء المعربة 1 Empty
مُساهمةموضوع: الاسماء المعربة 1   الاسماء المعربة 1 Icon_minitime1الثلاثاء 29 يناير 2019 - 10:55

الاسماء المعربة :
الاعراب هو التغيير الذي يطرأ او يحدث في اواخر الكلمة , والكلمة التي يتغير اخرها تسمى كلمة معربه :
هذا باحث - رأيت باحثا - مررت بباحث
فائدة مهمة :
ما الفرق بين ( الرحمن – الرحيم ) ؟
ان كلمة الرحمن صفة خاصة بالله عز وجل لا يشترك فيها معه غيرها فلا يقال فلان رحمان او انسان رحمان .
اما كلمة الرحيم فــ انها كلمة مشتركة فيصح ان تقول فلان رحيم .
والرحمن والرحيم اسمان من اسماء الله الحسنى .
• تعالوا نطبق على هذين الاسمين الحكام العشرة للأسماء المعربة والمبنية ولنبدأ بموقعهما الاعرابي فهما صفة وقولنا صفة لا ينفي ذلك كونهما من اسماء الله الحسنى
• علامة الاعراب مجرورة وعلامتهما الكسرة
• التنكير والتعريف معرفة بــ أل التعريف .
• الافراد والتثنية والجمع مفردة .
• الصرف والمانع من الصرف مصروفه .
• الاشتقاق والجمود مشتقه .
• الصحة والاعلال صحيحتان .
• المجرد والمزيد مزيده .
• الميزان الصرفي فعيل .
بما انا بدأنا بهاذين الاسمين تعالوا نتتبع الاسماء المعربة والمبنية الموجودة في سورة الفاتحة ,
اولا الاسماء المعربة : -
بسم الله الرحمن الرحيم
فائدتان مهمتان : -
• الاولى : - الاصل ان تكتب بسم الله على هذا الشكل باسم الله كما جاء في سورة العلق ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) فلماذا حذفت الالف في هذه الكلمة ولم تحذف في غيرها من الكلمات . ؟
الجواب والله الموفق للصواب : ان لفظ الجلالة ( الله ) له خصوصية وهذه الخصوصية هي ان هذا الاسم الكريم كثر استعماله ودورانه على الالسنة فحذف الالف تخفيفا من كثرة استعماله اما بقية الاسماء فهي اقل استعمالا ولذلك ثبتت الالف في الخط Cool
• الثانية : - لفظ الجلالة (( الله )) علم على الذات الالهية المقدسة لا يثنى ولا يجمع ولا يذكر ولا يؤنث ولا يجوز الخوض في اصله واشتقاقه كما فعل النحويون , فاذا ذكر هذا الاسم الكريم فـ الذي نعرفه فقط هو بيان الحكم الاعرابي وانه علم على الذات الالهية المقدسة بمعنى لا يصح لنا Cool


كلمة اسم
• الموقع الاعرابي : مجرورة بحرف الجر .
• علامة الاعراب : الكسرة الظاهرة على اخره .
• التنكير والتعريف : معرفة لانها اضيفت الى اسم معرفة وهو لفظ الجلالة .
• التذكير والتـأنيث : مذكر .
• الافراد والتثنية والجمع : مفردة .
• الصرف والمانع من الصرف : مصروفة لأنها تنون وتجر بالكسرة .
• الاشتقاق والجمود : مشتقة من السمو .
• الصحة والاعلال : صحيح + معتل .
• التجرد والزيادة : ثلاثي مجرد ( حذف منه احد الاحرف ) .
• الميزان الصرفي : سما على وزن فعل - وسم على وزن فعل - اسم على وزن افع .

فائدة /
كلمة اسم فيها قولان لاشتقاقها :
الاول : مشتقة من السمو - أي الارتفاع – والعلو .
الثاني : مشتقة من الوسم - أي العلامة .
فاذا كان اشتقاقها من السمو فوزنها سما - يسمو , ان كانت مشتقة من الفعل سما فهي معتلة الاخر ويكون وزنها سما يسمو - اسم على وزن افع .
واذا كانت مشتقة من الوسم فعله وسم وتكون صحيحة ويكون وزنها اعل .


كلمة الرحمن :
• الموقع الاعرابي : صفة - اسم من اسماء الله الحسنى - .
• علامة الاعراب : مجرورة وعلامتها الكسرة .
• التنكير والتعريف : معرفة الالف واللام .
• التذكير والتأنيث : مذكر .
• الافراد والتثنية والجمع : مفرد .
• الصرف والمانع من الصرف : مصروفة في حال اتصالها بأل التعريف .
• الاشتقاق والجمود : مشتقة ( صفة مبالغة ) بمعنى كثير الرحمة .
• الصحة والاعلال : صحيح .
• التجرد والزيادة : مزيدة .
• الميزان الصرفي : على وزن فعلان .


فائدة /
كلمة الرحمن اذا لم تتصل بها ال التعريف فهي اسم ممنوع من الصرف وذلك بسبب العلمية وزيادة الالف والنون اما اذا اتصلت بها ال التعريف فهي مصروفة .
سؤال وفائدة / لماذا كلمة علي ليست اسما منقوصا ؟
اختلف النحاة : علا يعلو علوا فهو عال
علي يعلا علاْء فهو علي ( صفة مشبهة ) , وهذه الياء لا تحذف في الاعراب .
اكرم علي - اكرمت عليا - مررت بعلي .

فائدة /
تعلق الجار والمجرور في كلمة بسم الله :
المتعلق محذوف وتقديره على قولين :
1- ان المتعلق هو مبتدأ محذوف وتقدير المعنى ( ابتدائي بسم الله ) , وقولنا بسم الله متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف والمعنى في الاصل ( ابتدائي حاصل بسم الله ) .
2- انه متعلق بفعل محذوف وتقدير المعنى ( ابدأ باسم الله ) .

فعلى القول الاول نقول جملة بسم الله الرحمن الرحيم جملة اسمية .
وعلى القول الثاني نقول جملة بسم الله الرحمن الرحيم جملة فعلية الاجار والمجرور علق بفعل .











الحمد لله :
اولا ما الفرق بين الحمد والشكر ؟
الحمد معناه الثناء والمدح بدون مقابل معنى ذلك اني امدح او اثني على شخص ما اعجابا به وتقديرا له فنقول ( حمدت الرجل على اخلاقه .
اما الشكر فهو المدح والثناء بمقابل فتقول مثلا شكرتك على معروفك او على جميلك , يعني الفرق بينهما المقابل .
نعود الى الاحكام النحوية والصرفية المتعلقة بكلمة الحمد .
• الموقع الاعرابي : مبتدأ .
• علامة الاعراب : مرفوع .
• التعريف والتنكير : معرف بأل التعريف .
• التذكير والتأنيث : مذكر .
• الافراد والتثنية والجمع : مفرد .
• الصرف والمانع من الصرف : مصروف .
• الاشتقاق والجمود : مشتق .
• الصحة والاعلال : صحيح .
• التجرد والزيادة : مجرد .
• الميزان الصرفي : فعل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-bowah.forumarabia.com
 
الاسماء المعربة 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي :: منتدى اللغة العربية :: النحو والصرف-
انتقل الى: