منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
ابتسم وعيش الفرحة
مرحبا اخي الزائر في منتدى حسن علي اصلع بواح حللت اهلا ووطئت سهلا نرجو منك التسجيل في منتدانا او الدخول اذا كنت مسجلا من قبل نتمنى لكم اقامة عامرة
المدير التنفيدي / حسن علي اصلع بواح
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
ابتسم وعيش الفرحة
مرحبا اخي الزائر في منتدى حسن علي اصلع بواح حللت اهلا ووطئت سهلا نرجو منك التسجيل في منتدانا او الدخول اذا كنت مسجلا من قبل نتمنى لكم اقامة عامرة
المدير التنفيدي / حسن علي اصلع بواح
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي

سياسي - ثقافي - اجتماعي - ادبي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 هرمس والهرمسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن علي اصلع بواح
المدير العام
المدير العام
حسن علي اصلع بواح


عدد المساهمات : 622
نقاط : 31213
المستوى والانجاز : 3
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 34
الموقع : جده السعودية

هرمس والهرمسية Empty
مُساهمةموضوع: هرمس والهرمسية   هرمس والهرمسية Icon_minitime1الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 14:54

هرمس والهرمسية
ارتبطت التأويلية بالهرمسية وهرمس هو رسول الالهة في العالم القديم أو هو الإله ويشبهه بعض الدارسين بوزارة الاتصالات وقد وجد في الاساطير اليونانية رسولا لإله العالم السفلي او عالم الاموات حين أرشد أورفيوس للخروج من عالم الاموات اثناء إحياء زوجته الجميلة وقيامها من هذا العالم لكن هرمس تغيرت ملامحه في مدى التاريخ فقد ارتبط بالتأويل وكان ينقل الرسائل من الالهة ويوصلها الى البشر وكانت رسائله مشفوعة بالتفسير فهو لا ينقل النص فقط بل ينقل الى جانبه تفسيره وبهذا تحل المعضلة الكبيرة في تاريخ الفكر الإنساني النص وتفسيره. او النص وتأويله لكن رسول الالهة هذا مع الديانات الثلاثة الكبرى التي أعقبت الديانات الوثنية تتغير ملامحه أسماؤه من دون ان تتغير مهامه والتغير الاساسي الذي طرأ عليه هو انه ينقل رسائل الإله من دون شرح أو تفسير من هذا الملمح المحير نشأت التأويلية الجديدة في العالم المسيحي وظهر بناة لها من أمثال تأويلية غادامير نشأت متعلقة بالنص المقدس لذلك اتسع التأويل وبني الاجتهاد على أساسه في العالم الإسلامي ضيق التأويل بنص الاية وما يعلم تأويله إلا الله ووجد إلى جانب ذلك متسع للتأويل رغم الاية السابقة انطلاقا من عادة لسان العرب في التجوز ابن رشد. استدراجا للنص المقدس الى ثنائية الحقيقة والمجاز لا غير. الهاجس المؤسس للتأويلية اليوم هو كشف ثنايا العلاقة بين الوحي بما هو رسالة وبين التلقي بما هو فهم تحجبه طبقات المجاز وبلاغات الاستعارة التي قد لا تأبه بنصية النص ما دامت رمزيته لا ماديته هي التي تعطي معناه هذا هو الإشكال الأكبر الذي وقعنا فيه تاريخا وحاضرا فالمؤول هو الفيلولوجي الذي يقرأ النص انطلاقا من اللغة لكن هذه المهمة الطبيعية لم يمارسها الفيلولوجيون على نطاق واسع بل مارسها الكهنة أو رجال الدين سواء في ذلك تأويل النص المقدس او الروايات التاريخية المرتبطة به والمهم في كل ذلك ليس النص بل تأويله أي ان النص غير موجود الموجود هو التأويل بمعنى اخر تداخل ما هو إلاهي بما هو غي إلاهي لان التأويل فعل بشري محض وإن استند إلى النص المقدس هذه الإشكالية المعرفية والفكرية ازدادت رسوخا يوما بعد. اخر وكأنها مصداق. لمقولة قديمة القتال ليس على. التنزيل بل على التأويل. في الواقع العراقي والعربي يغيب الفعل الثقافي المؤسس وتشيع الثقافات الشعبوية ويسطح الانسان فكرا وممارسة يصبح التأويل القديم قانونا لا خلاص منه إشكال ملتبس لا حل لعقده
اساس مشكلاتنا فكري يتفرع الى ما هو سياسي اقتصادي اجتماعي تعليمي. وجد التأويل في النصوص الأدبية الشعر الرواية النصوص الإعلامية واستعمل في مدياته الطبيعية بلا التفات إلى المعضلة الكبرى التي تؤرقنا وهي أن نصنا قديم وتأويله قديم أيضا لهذا نظل في المكان نفسه رغم تبدل الأزمنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-bowah.forumarabia.com
 
هرمس والهرمسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي :: المنتدى الثقافي-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: