ما الفرق بين ناقل الحركه العادي والأتوماتيك .؟
الشائع في المجتمع اليمني هو أن الجير العادي أفضل من الجير الاتوماتيك ويرجع هذا الاعتقاد هو لحب الناس للمظاهر والشكليات دون أدنى معرفة عن الفوارق بينهما , وايضا مقوله ان الجير العادي افضل في الطرق الجبلية غير صحيح على العكس متعب جدا بينما الجير الاتوماتيك على الطرق الوعره مريح و اكثر سلاسه
- لكن لو أردت أن تعرف أيهما افضل يجب عليك معرفة مميزات كل منهما وعيوبها بعد ذلك يمكن أن تحكم أيهما افضل بنسبة لك كمستخدم .
- أولا مميزات ناقل الحركه العادي :
1- من السهل صيانته حتى اقرب ورشه لك يستطيعون عمل صيانه بكل سهوله .
2- صغير الحجم ورخيص الثمن .
3- تحكم اكبر لسائق .
4- قيمة الزيت اقل تكلفه .
5- السياره ذات نقال حركه عادي ارخص من نظيرتها الاتوماتيكية .
6- يعتبر الجير الانسب لسيارات السباق .
- عيوب ناقل الحركة العادي :
1_ متعب جدا في القياده داخل المدن المزدحمه .
2_ يحتاج الى تغير الزيت ضعف الجير الاتوماتيك
3_ يتاكل اكثر خاصه القابض.
4- عدم الخبره يسبب تلف الكلتش بشكل مستمر.
5- اقل سلاسة من الجير الاتوماتيك .
6- عند تهريب الزيت كامل دون علم السائق يحتاج الجير الى توضيب .
ثانيا مميزات ناقل الحركة الأوتوماتيك :
1- ناقل حركه مريح وسريع .
2- نادر الاعطال وبالغلب يكون اعطاله بسبب اهمال تغير الزيت
بالوقت المحدد فقط.
3- يحتوي على مضخة تزييت ليكون عمره اطول .
4- يوجد فيه مبرد زيت للحفاض على حرارة الزيت .
5- عمر الزيت اطول .
6- مريح في الطرق الوعرة .
7- أنطلاق السيارة من البداية اسرع .
8- اكثر ثبات للعجلات الامامية .
9- عند تهريب الزيت عند نقطه معية تتوقف السياره حتى لايتلف الجير
وهذه اهم ميزه .
- عيوب ناقل الحركة الأتوماتيك :
1- غالي الثمن .
2- صعوبة في ايجاد مهندسين محترفين في توضيبه .
3- قيمة الزيت مرتفع الثمن .
- في الختام هناك ناقل حركه ظهر في الاونه الاخيرة هو افضل من الي سبق ذكره
نتحدث عنه في منشورات قادمة .