منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
ابتسم وعيش الفرحة
مرحبا اخي الزائر في منتدى حسن علي اصلع بواح حللت اهلا ووطئت سهلا نرجو منك التسجيل في منتدانا او الدخول اذا كنت مسجلا من قبل نتمنى لكم اقامة عامرة
المدير التنفيدي / حسن علي اصلع بواح
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
ابتسم وعيش الفرحة
مرحبا اخي الزائر في منتدى حسن علي اصلع بواح حللت اهلا ووطئت سهلا نرجو منك التسجيل في منتدانا او الدخول اذا كنت مسجلا من قبل نتمنى لكم اقامة عامرة
المدير التنفيدي / حسن علي اصلع بواح
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي

سياسي - ثقافي - اجتماعي - ادبي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 عبدالقاهر الجرجاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن علي اصلع بواح
المدير العام
المدير العام
حسن علي اصلع بواح


عدد المساهمات : 622
نقاط : 31213
المستوى والانجاز : 3
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 34
الموقع : جده السعودية

عبدالقاهر الجرجاني  Empty
مُساهمةموضوع: عبدالقاهر الجرجاني    عبدالقاهر الجرجاني  Icon_minitime1الإثنين 4 يناير 2021 - 11:56

أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني (400-471هـ/1009-1078م) النحوي المتكلم، ولد في جرجان لأسرة رقيقة الحال، نشأ ولوعاً بالعلم، محبّاً للثقافة، فأقبل على الكتب يلتهمها، وخاصة كتب النحو والأدب.



النشأة والتعلم
نشأ فقيراً، في أسرة رقيقة الحال، ولهذا أيضا، لم يجد فضلة من مال تمكنه من أخذ العلم خارج مدينته جرجان، على الرغم من ظهور ولعه المبكر بالعلم والنحو والأدب. وقد عوضه الله عن ذلك بعالمين كبيرين كانا يعيشان في جرجان هما: أبو الحسين بن الحسن بن عبد الوارث الفارسي النحوي، نزيل جرجان، والقاضي أبو الحسن علي بن عبد العزيز الجرجاني، قاضي جرجان من قبل الصاحب بن عبّاد.
تأثّر بأستاذه أبي الحسين الفارسي النحوي ابن أخت أبي علي الفارسي. كما أخذ الأدب على يد القاضي الجرجاني وقرأ كتابه الوساطة بين المتنبي وخصومه. والى ذلك يشير ياقوت فيقول: "وكان الشيخ عبدالقاهر الجرجاني قد قرأ عليه واغترف من بحره، وكان إذا ذكره في كتبه تبخبخ به، وشمخ بأنفه بالانتماء إليه" (معجم الأدباء: 14/16).
تتلمذ عبد القاهر على آثار الشيوخ والعلماء الذين أنجبتهم العربية، فنحن نراه في كتبه ينقل عن سيبويه والجاحظ وأبي علي الفارسي وابن قتيبة وقدامة بن جعفر والآمدي والقاضي الجرجاني وأبي هلال العسكري وابي أحمد العسكري وعبد الرحمن بن عيسى الهمداني والمرزباني والزجاج.
وتتلمذ على كتب سابقيه ومعاصريه من النحاة والبلاغيين والنقاد والأدباء والمتكلمين، يأخذ عنهم، ويقف متريثاً أمام أفكارهم وأنظارهم. وكان عبد القاهر شافعي المذهب، متكلماً على طريقة الأشعري، ومع علمه الغزير وإنتاجه القيّم فإنه ظلّ في بلدته، فقيراً معدماً، ينمّ على بؤسه ما له من أشعار تنبض بالسخط على حظ العلماء في زمانه.
كان عصره عصر حروب وفتن ودسائس ومغامرات بين طلاب الملك والسلطان، مصبوغاً بالدماء. ومع ذلك كان العلم واحة السلام والأمن، التي أوى إليها الجرجاني وغيره من العلماء.


أعماله
له من المؤلفات كتاب «المغني» ويقع في ثلاثين مجلداً، وهو شرح مبسوط لكتاب «الإيضاح» في النحو لأبي علي الفارسي (377هـ)، وكتاب «المقتصد» وهو ملخص للكتاب السابق، ويقع في مجلد واحد، «التكملة» وفيه إضافات هامة لم يذكرها صاحب «الإيضاح»، «الإيجاز» وهو اختصار للإيضاح، كتاب «الجمل في النحو» وهو كتاب لقي عناية من الدارسين قديماً وحديثاً، كتاب «التلخيص» وهو شرح لكتاب الجمل، كتاب «العوامل المئة» وهو كتاب في النحو، كتاب «العمدة» في التصريف، وكتاب «دلائل الإعجاز» وهو من أهم كتبه، وأكثرها قيمة في ميدان النقد الأدبي والبلاغة، عرض فيه نظرية النظم، التي هي نظرية متكاملة في الأدب والنقد، وتمخض عنها منهجه اللغوي التحليلي الموضعي، أقرب المناهج إلى طبيعة أدبنا العربي. تناول في «الدلائل» مباحث الكناية والمجاز والاستعارة والتشبيه البليغ والإيجاز والنظم، وأهم مباحث علم المعاني مما يتناول بنية الجملة العربية، وأحوال المسند والمسند إليه. وقد أثبت في كتابه هذا أن القرآن الكريم معجز ببلاغته وفصاحته، أي بنظمه. ومن هنا فصّل القول في أسرار جمال النظم، متخذاً من الشعر والقرآن مصدراً يستنبط منه فنون البلاغة عامة، ومباحث علم المعاني خاصة. ويمثل هذا الكتاب مرحلة الاكتمال في ثقافة عبد القاهر.
وله أيضاً «أسرار البلاغة» وهو يماثل «الدلائل» في القيمة العلمية، وقد ألفه بعده، وفيه عني بدراسة الأنواع البلاغية للصورة الأدبية من جهة: أنواعها، أقسامها، وظائفها، تشكيلها الجمالي، أثرها في المتلقي وروعتها، فاهتم بدراسة الاستعارة وأنواعها، والتشبيه وأقسامه والتمثيل وتأثيره، بطريقة تحليلية رائعة، وبمنهج يبحث عن الدقائق والأسرار والفروق بين صياغة فنية وأخرى. وقد كانت آراؤه في «الأسرار» أوسع وأدق منها في «الدلائل»، إذ أطال الشرح والعرض والتحليل والتعليل، كي يستخلص القاعدة، متوخياً من ذلك -وقد استطاع- أن يضع نظرية البيان العربي. وبذلك أكد عبد القاهر أنه ناقد جمالي عقلاني، يبحث عن قيمة الصورة البلاغية من خلال البحث في الصياغة التي تفصح عن دقائق النظم وأسرار تشكيل السياق. وهكذا كانت نظرية النظم المحور الذي تدور حوله فكرة الكتابين معا


«عبد القاهر الجرجاني كان أشعريًّا، لكنه انفتح على علم الجاحظ (المعتزلي)، ولم يقرأ علمَ الجاحظ أحدٌ كما قرأه عبد القاهر، ثم جاء الزمخشريُّ المعتزليُّ شديدُ التعصُّب للاعتزال فقرأ علمَ عبد القاهر (الأشعري)، ولم يقرأ أحدٌ علمَ عبد القاهر كما قرأه الزمخشري. كانت الفروق بين المعتزلة والأشاعرة لا تُحرِّم أبدًا الانتفاع العلمي؛ لأنه كلما ارتفعت ثقافة الناس قَبِلَ بعضُهم بعضًا، وإنما صار ذلك مُحرَّمًا في أزماننا؛ لأن الضعف الثقافي يؤدي - حتمًا - إلى هذه الأشياء».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-bowah.forumarabia.com
 
عبدالقاهر الجرجاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي :: المنتدى الثقافي-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: