الفصل الثاني
الكلام واقسامه :
قسم النحويون الكلام الى ثلاثة اقسام هي :
1- الاسم
2- الفعل
3- الحرف
ونحن هنا سنغير هذه الاقسام ونجعلها خمسة اقسام وهي : -
1- الافعال .
2- الاسماء المعربة .
3- الاسماء المبنية .
4- الحروف .
5- الجمل .
فائدة مهمة / هناك قاعدة املائية تقول ( شكل ما يشكل ) أي اضبط الكلمة التي يوجد بها لمس مع الكلمة الاخرى .
اذن الكلام يتكون من خمسة اقسام واي نص من النصوص لا يخرج عن نطاق هذه الاقسام .
القسم الاول :- الافعال
فائدة مهمة جدا / لماذا بدأنا بالافعال قبل الاسماء ؟
لما كانت الافعال اكثر تداولا واستعمالا من الاسماء بدأنا بها بهذا القسم .
فاذا اردنا ان ندرس أي فعل من الافعال فلا يتم ذلك الا من خلال الاحكام التالية :-
1- حكمها من حيث الزمن
2- حكمها من حيث الاعراب والبناء .
3- حكمها من حيث التعدي واللزوم .
4- حكمها من حيث المعلوم والمجهول .
5- حكمها من حيث التمام والنقصان .
6- حكمها من حيث التذكير والتانيث .
7- حكمها من حيث التصرف والجمود .
8- حكمها من حيث الصحة والاعلال .
9- حكمها من حيث التجرد والزيادة .
10- حكمها من حيث بيان الميزان الصرفي .
أي فعل من الافعال وجدناه في نص من النصوص - ( القران الكريم - والحديث النبوي الشريف – وكلام العرب شعرا كان او نثرا ) – لابد ان ندرسه من حيث هذه الاحكام العشرة .
يتضح لنا ان دراسة الافعا تنحصر في تطبيق هذه الاحكام العشرة وسأقوم بشرحها باختصار
الحكم الاول من حيث الزمن :-
الزمن كما هو معروف تنقسم الافعال الى ثلاثة اقسام ( ماض ومضارع وامر )
الحكم الثاني من حيث الاعراب والبناء : -
تنقسم الافعال من حيث الاعراب والبناء الى قسمين : -
1- افعال معربة ( الفعل المضارع والافعال الخمسة )
2- افعال مبنية ( الفعل الماضي والامر والمضارع اذا اتصلت به نون التوكيد ونون النسوة )
الحكم الثالث من حيث التعدي واللزوم : -
تنقسم الافعال من حيث التعدي واللزوم الى قسمين : -
1- الفعل المتعدي : - وهو الذي يرفع فاعلا وينصب مفعولا واحدا او مفعولين .
2- الفعل اللازم : - وهو الذي يرفع الفاعل فقط ولا يتعدى الى المفعول .
الحكم الرابع من حيث المعلوم والمجهول : -
وتنقسم الى قسمين : -
1- افعال مبنية للمعلوم ( وهي التي يذكر الفاعل في الجمله )
2- افعال مبنية للمجهول ( وهي التي يحذف منها الفاعل )
الحكم الخامس من حيث التمام والنقصان : -
وتنقسم الى قسمين : -
1- افعال تامة ( وهي التي ترفع الفاعل وتنصب المفعول )
2- افعال ناقصة ( وهي التي لا ترفع فاعلا ولا تنصب مفعولا ‘ بل ترفع المبتدأ وتنصب الخبر وتسمى ناقصة وناسخة )
الحكم السادس من حيث التذكير والتأنيث : -
وتنقسم الى قسمين : -
1- الافعال المذكرة ( الاصل في الافعال التذكير بمعنى ان الفعل لا تتصل به تاء التانيث الساكنة )
2- الافعال المؤنثة ( وهي الافعال التي اتصلت بها تاء التانيث الساكنة وتأتي واجبة التأنيث وجائزة التانيث )
الحكم السابع من حيث التصرف والجمود : -
وتنقسم الى قسمين : -
1- افعال متصرفة ( وهي التي يصاغ منها الماضي والمضارع والامر )
2- افعال جامدة ( وهي الافعال التي تلزم حالة واحدة مثل عسى ‘ ليس )
الحكم الثامن من حيث الصحة والاعلال : -
وتنقسم الى قسمين : -
1- افعال صحيحة ( هي الافعال التي تخلو حروفها من الحروف العله او كل فعل خلت حروفه الاصلية من الفعل الصحيح هو : كل فعل خلت حروفه الأصلية من أحرف العلة (كتب.. )
و من المعروف أن أحرف العلة ثلاثة- وهي : (الواو) و (الألف) و (الياء) يجمعها قولك : اوى .
وتنقسم الأفعال الصحيحة إلى ثلاثة أقسام وهي:
أ - السالم :وهو كل فعل صحيح خلت حروفه الأصلية من الهمز أو التضعيف
مثل : نصر- كتب- درس – دهور- زعزع- دحرج
ب- المهموز : وهو كل فعل كانت إحدى حروفه الأصلية همزة مثل : أمن- سأل- نشأ
ج- المضاعف : وهو ما كانت عينه ولامه من جنس واحد ، والمضاعف نوعان:
1- مضاعف الثلاثي المجرد مثل : فرّ- شدّ- ظنّ
2- مضاعف الرباعي المجرد وهو كل فعل رباعي مجرد كانت فاؤه ولامه الأولى من جنس وعين و لامه الثانية من جنس مثل: وشوش- تمتم.
2- الفعل المعتل هو كل فعل كان احد أصوله – أو اثنان من أصوله ـ من أحرف العلة مثل : وصل – نام- رمى – وعى – روى .
فائدة مهمة / كيف نستطيع معرفة الفعل من حيث كونه صحيحا أو معتلا ؟
عندما نريد معرفة الفعل من حيث كونه صحيحا أو معتلا نرجع إلى ماضيه المجرد من أحرف الزيادة فان كانت جميع أحرفه خالية من أحرف العلة فهو صحيح مثل : (استفتح ) نجرده فيصبح (فتح ) فهو فعل صحيح
أما آدا كانت إحدى حروفه الأصلية حرف علة فهو معتل مثل : تواعد القوم على اللقاء فالفعل تواعد عندما نجرده من حروف الزيادة يصبح (وعد) فهو معتل.
وبعد أن عرفنا أقسام الأفعال الصحيحة هيا بنا لنعرف أقسام الأفعال المعتلة- إنها خمسة أقسام :
1ـ المثال : وهو ما كانت فاؤه حرف علة مثل : وعد – يبس- يسر
2 - الأجوف : وهو ما كانت عينه حرف علة مثل : قام – نام – باع
3 - الناقص: وهو ما كانت لامه حرف علة مثل : دعا – رمى- قلى
4- اللفيف المفروق : وقد سمي مفروقا لأن حرفا صحيحا هو عين الفعل يفرق بين فائة ولامه اللذين هما حرفا علة ومثله ( وقى – وفى- وعى)
5-اللفيف المقرون : وهو ما اعتلت عينه ولامه مثل : ( طوى- لوى- هوى)
هل نجد في الأفعال الصحيحة والمعتلة معا أفعالا مهموزة أو مضعفة ؟
والجواب :
نعم : فمثال المهموز المعتل : أتى – نأى- جاء
ومثال المضعف المعتل : ودّ
الحكم التاسع من حيث التجرد والزيادة :-
وتنقسم الى قسمين :-
1- افعال ثلاثية وافعال رباعية
2- افعال مزيدة وتنقسم الى قسمين ا- ثلاثية مزيدة ؛ ب- رباعية مزيدة
الحكم العاشر والاخير من حيث الميزان الصرفي وهو يبين وزن الافعال الذي يتكون من الفاء والعين واللام مثل كتب على وزن فعل وقس على ذلك .
فلا يمكن دراسة الافعال الا اذا طبقنا عليها هذه الاحكام
.
تطبيق على ما سبق : -
من سورة الفاتحة تتبع الافعال الموجودة في السورة الكريمة وطبق عليها الاحكام العشرة التي درستها في هذا الفصل
يوجد بالسورة الكريمة اربعة افعال وهي ( نعبد - نستعين - اهدنا - انعمت )
اولا الفعل : - نعبد
1- من حيث الزمن فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على اخره
2- من حيث الاعراب والبناء معرب لانه مرفوع بالضمة
3- من حيث التعدي واللزوم متعد لانه رفع الفاعل ونصب المفعول المتقدم على الفاعل .
4- من حيث المعلوم والمجهول فهو – أي الفعل – مبني للمعلوم .
5- من حيث التذكير والتانيث فهو مذكر لانه لم تتصل به تاء التانيث الساكنة .
6- من حيث التمام والنقصان فهو تام لانه رفع الفاعل ونصب المفعول .
7- من حيث الصرف والجمود فهو متصرف لانه يصاغ منه الماضي والمضارع والامر .
8- من حيث الصحة والاعلال فهو صحيح سالم لانه لايوجد به حرف علة .
9- من حيث التجرد والزيادة فهو مزيد بحرف النون لان الماضي منه عبد .
10- من حيث الميزان الصرفي فالفعل نعبد على وزن نفعل والماضي للفعل عبد على وزن فعل .
ثانيا الفعل : - نستعين
1- الزمن مضارع 2- معرب . 3- متعد . 4- معلوم . 5- واجب التذكير . 6- تام . 7- متصرف من استعان . 8- معتل اجوف لان اصله عان في وسطه حرف علة
ثالثا الفعل : - اهدنا
1- الزمن فعل امر 2- مبني على حذف حرف العله معتل الاخر . 3- متعد لانه رفع الفاعل ونصب مفعولين الاول نا المتكلمين والثاني الصراط . 4- مبني للمعلوم . 5- واجب التذكير . 6- تام . 7- متصرف من هدى يهدي . 8- معتل ناقص لان اخره حرف علة . 9- ثلاثي مجرد . 10- هدى على وزن فعل ‘ اهد على وزن افع
..
رابعا الفعل : - انعمت
- فعل ماض - مبني على السكون وهنا معلومة يحب الانتباه لها / يبنى الفعل الماضي على السكون في حال اتصاله بتاء الفاعل ‘ - الفعل معلوم ‘ – الفعل واجب التذكير ‘ – الفعل لازم ‘ – الفعل تام ‘ – الفعل متصرف ‘ – الفعل صحيح سالم لان الفعل اصله نعم ‘ – الفعل ثلاثي مزيد حرف الهمزة ‘ - الفعل انعم على وزن افعل
تطبيق للباحث في هذا الكتاب - من سورة ألبينه - تتبع الافعال الموجودة فيها موضحا حكم كل فعل من الافعال الموجودة في السورة الكريمة على ضوء الاحكام العشرة
اعراب وبناء الافعال :-
اعراب وبناء الفعال الثلاثة ( الماضي والمضارع والامر )
اولا الفعل الماضي : -
تعريفه : هو مادل على حدث مقترن بزمن في الماضي مثل – كتب اجتهد رسم قرا ادرك اختار نجح بحث
حالات الفعل الماضي :
1- ان يكون دالا على الماضي وهو الاصل فيه مثل - خرج - قرأ - ذهب
2- ان يكون دالا على الحاضر مثل قول المؤذن ( قد قامت الصلاة ) فالفعل ( قام ) وان كان ماضيا الا انه دل على الحاضر .
3- ان يكون دالا على المستقبل مثل قوله تعالى ( اتى امر الله فلا تستعجلوه ) سورة النحل الاية ( 1 ) ومعناه سياتي امر الله وقوله صلى الله عليه وسلم غفر الله لك
4- ان يكون دالا على الماضي والحاضر والمستقبل مثل قوله تعالى ( ان الله كان الله عليما حكيما ) سورة النساء الايه ( 11 ) وقوله تعالى ( ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) سورة النساء الايه ( 103) ومعنى ذلك انه كان ومازال وسيظل
.
فالفعل الماضي مبني دائما وله ثلاث حالات في البناء : -
الحالة الاولى : - الفتح : يبنى الفعل الماضي على الفتح الظاهر والمقدر في المواضيع التالية :-
أ- اذا لم يتصل به شيء مثل ( كتب – ذهب – رمى – دعا – بحث )
ب- اذا اتصلت به الف الاثنين مثل (كتبا - ذهبا - رميا – بحثا - دعيا )
ج- اذا اتصلت به تاء التانيث الساكنة مثل ( كتبت - ذهبت – رمت - بحثت – رمت - دعت )
د- اذا اتصلت به هاء الغائب مثل ( كتبه – رسمه – فهمه – حدثه )
هـ - اذا اتصلت به كاف المخاطب مثل ( كتبك - رسمك – فهمك - حدثك )
و – اذا اتصلت به ياء المتكلم مثل ( كتبني - رسمني - فهمني - حدثني ) .
ز – اذا اتصلت به ناء الدالة على المتكلمين مثل ( حدثنا - رسمنا - فهمنا – اكرمنا - اخبرنا ) .
الحالة الثانية : - السكون : يبنى الفعل الماضي على السكون في المواضيع التالية : -
1- اذا اتصلت به نون النسوة مثل ( خرجن - ذهبن - كتبن )
2- اذا اتصلت به تاء الفاعل مثل ( كتبت – خرجت ذهبت وقس على ذلك )
3- اذا اتصلت به ناء الداله على الفاعلين مثل ( خرجنا - كتبنا - ذهبنا )
الحالة الثالثة : - الضم : يبنى الفعل الماضي على الضم في موضع واحد فقط :-
اذا اتصلت به واو الجماعة مثل ( ذهبوا – حضروا - كتبوا )
فائده اذا اتصلت بالفعل واو الجماعة فانه يوضع بعدها الف تسمى الالف الفارقة لانها تفرق بين واو الجماعة والواو التي من اصل الكلمة مثل ( يسمو – ارجو .)