منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
ابتسم وعيش الفرحة
مرحبا اخي الزائر في منتدى حسن علي اصلع بواح حللت اهلا ووطئت سهلا نرجو منك التسجيل في منتدانا او الدخول اذا كنت مسجلا من قبل نتمنى لكم اقامة عامرة
المدير التنفيدي / حسن علي اصلع بواح
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
ابتسم وعيش الفرحة
مرحبا اخي الزائر في منتدى حسن علي اصلع بواح حللت اهلا ووطئت سهلا نرجو منك التسجيل في منتدانا او الدخول اذا كنت مسجلا من قبل نتمنى لكم اقامة عامرة
المدير التنفيدي / حسن علي اصلع بواح
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي

سياسي - ثقافي - اجتماعي - ادبي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اعراب وبناء الافعال 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن علي اصلع بواح
المدير العام
المدير العام
حسن علي اصلع بواح


عدد المساهمات : 616
نقاط : 31195
المستوى والانجاز : 3
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 34
الموقع : جده السعودية

اعراب وبناء الافعال 2 Empty
مُساهمةموضوع: اعراب وبناء الافعال 2   اعراب وبناء الافعال 2 Icon_minitime1الإثنين 19 نوفمبر 2018 - 13:13

فعل الامر

تعريفه / هو ما دل على طلب حدوث شيء في المستقبل مثل ( اذهب – اقرا - افتح – ابحث ) , وفعل الامر مستقبل دائما لأنه مطلوب به حصول شيء لم يحصل
خصائصه / يتميز بدخول ياء المؤنثة المخاطبة مثل ( اكتبي ) , ويتميز بدخول نون التوكيد الثقيلة والخفيفة مثل ( اذهبن ).
بناء فعل الامر
دائما له اربع حالات :
الحالة الاولى : السكون ويبنى فعل الامر على السكون في المواضيع التالية :
1- اذا اتصلت به نون النسوة مثل ( اخرجن )
2- اذا كان صحيح الاخر ولم يتصل به شيء مثل ( اكتب ).
3- اذا اتصلت به ناء الدالة على المتكلمين مثل ( اللهم احفظنا ) .
الحالة الثانية : الفتح ويبنى على الفتح اذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة او الخفيفة مثل ( اكتبن )
الحالة الثالثة : حذف حرف العلة اذا كان مضارعه معتل الاخر ( يخشى الامر منه اخش )
الحالة الرابعة : حذف النون اذا كان مضارعه من الافعال الخمسة مثل ( اكتبا المضارع منه يكتبان )

اعراب الافعال وتطبيقها على الاحكام :
من سورتي الناس والفلق نتتبع الافعال الموجودة في هاتين السورتين ونطبقها على الاحكام في ضوء ما درسناه سابقا ولكن قبل ان ندخل الى التطبيق هناك معلومة مهمة لابد الاشارة اليها وهي ما معنى العلة ؟ ولماذا سميت حروف العلة ؟ والجواب على ذلك : -
لها معنيان : الاول المرض , والثاني السبب , وسميت بحروف العلة تشبيها لها بالشيء العليل الذي يكون عرضة للحذف والنقصان مثلا ( يسمو – لم يسم ) , ( رمى - رمت ) .
فهل جميع الافعال التي من بين حروفها حرف علة يطلق عليها افعال معتلة ؟
والجواب على ذلك : ليست جميع الافعال التي فيها حرف من حروف العلة الالف والواو والياء افعالا معتلة , فالفعل الذي فيه حرف من حروف العلة اذا حذف هذا الحرف فهو فعل معتل , واذا لم يحذف ذلك الحرف فهو فعل صحيح مثال ذلك الفعل وقف مضارعه يقف ( حذف حرف العلة وهو الواو ) , وكذلك الفعل وهب مضارعه يهب ( حذف حرف العلة الواو ) , والفعل وسوس مضارعه يوسوس احرف الواو لم يحذف فالفعل صحيح .
نرجع الى موضوعنا السابق وهو تتبع الافعال الموجوده في سورتي الناس والفلق :-
أ‌- قل
1- من حيث الزمن : فعل امر
2- من حيث البناء والاعراب : مبني
3- من حيث التعدي واللزوم : لازم
4- من حيث التذكير والتأنيث : مذكر
5- من حيث المعلوم والمجهول : معلوم
6- من حيث التمام والنقصان : تام .
7- من حيث التصرف والجمود : متصرف .
8- من حيث الصحة والاعلال : معتل اجوف .
9- من حيث التجرد والزيادة : مجرد ثلاثي .
10- من حيث الميزان الصرفي نرجع الى ماضيه ( قال ) على وزن فعل

ب – الفعل خلق
• من حيث الزمن فعل ماض مبني على الفتح
• من حيث البناء والاعراب مبني .
• من حيث التعدي واللزوم متعد فاعله ضمير مستتر تقديره الله سبحانه وتعالى , والمفعول به محذوف مفسر من خلال نفس الآية .
• من حيث المعلوم والمجهول مبني للمعلوم .
• من حيث التذكير والتأنيث واجب التذكير .
• من حيث التمام والنقصان تام .
• من حيث التصرف والجمود فهو متصرف .
• من حيث الصحة والاعلال فهو صحيح سالم .
• من حيث التجرد والزيادة مجرد ثلاثي .
• من حيث الميزان الصرفي على وزن فعل والمضارع يفعل والامر افعل .

ج- الفعل وقب
• فعل ماض
• مبني .
• لازم .
• معلوم .
• واجب التذكير .
• تام لأنه رفع الفاعل وهو ضمير مستتر تقديره وقب الظلام .
• معتل مثال .
• مجرد ثلاثي .
• على وزن فعل .
د – الفعل حسد
ماض – مبني على الفتح - متعد لأن المفعول به محذوف وتقديره حسد الحاسد الناس فالفاعل ضمير مستتر تقديره هو والمفعول به محذوف تقديره الناس - معلوم - واجب التذكير – متصرف من حسد يحسد احسد - صحيح سالم - ثلاثي مجرد - على وزن فعل
سؤال البحث : - على الباحث تتبع بقية الافعال في السورة الكريمة
الاسماء المعربة :
الاعراب هو التغيير الذي يطرأ او يحدث في اواخر الكلمة , والكلمة التي يتغير اخرها تسمى كلمة معربه :
هذا باحث - رأيت باحثا - مررت بباحث
فائدة مهمة :
ما الفرق بين ( الرحمن – الرحيم ) ؟
ان كلمة الرحمن صفة خاصة بالله عز وجل لا يشترك فيها معه غيرها فلا يقال فلان رحمان او انسان رحمان .
اما كلمة الرحيم فــ انها كلمة مشتركة فيصح ان تقول فلان رحيم .
والرحمن والرحيم اسمان من اسماء الله الحسنى .
• تعالوا نطبق على هذين الاسمين الحكام العشرة للأسماء المعربة والمبنية ولنبدأ بموقعهما الاعرابي فهما صفة وقولنا صفة لا ينفي ذلك كونهما من اسماء الله الحسنى
• علامة الاعراب مجرورة وعلامتهما الكسرة
• التنكير والتعريف معرفة بــ أل التعريف .
• الافراد والتثنية والجمع مفردة .
• الصرف والمانع من الصرف مصروفه .
• الاشتقاق والجمود مشتقه .
• الصحة والاعلال صحيحتان .
• المجرد والمزيد مزيده .
• الميزان الصرفي فعيل .
بما انا بدأنا بهاذين الاسمين تعالوا نتتبع الاسماء المعربة والمبنية الموجودة في سورة الفاتحة ,
اولا الاسماء المعربة : -
بسم الله الرحمن الرحيم
فائدتان مهمتان : -
• الاولى : - الاصل ان تكتب بسم الله على هذا الشكل باسم الله كما جاء في سورة العلق ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) فلماذا حذفت الالف في هذه الكلمة ولم تحذف في غيرها من الكلمات . ؟
الجواب والله الموفق للصواب : ان لفظ الجلالة ( الله ) له خصوصية وهذه الخصوصية هي ان هذا الاسم الكريم كثر استعماله ودورانه على الالسنة فحذف الالف تخفيفا من كثرة استعماله اما بقية الاسماء فهي اقل استعمالا ولذلك ثبتت الالف في الخط Cool
• الثانية : - لفظ الجلالة (( الله )) علم على الذات الالهية المقدسة لا يثنى ولا يجمع ولا يذكر ولا يؤنث ولا يجوز الخوض في اصله واشتقاقه كما فعل النحويون , فاذا ذكر هذا الاسم الكريم فـ الذي نعرفه فقط هو بيان الحكم الاعرابي وانه علم على الذات الالهية المقدسة بمعنى لا يصح لنا Cool


كلمة اسم
• الموقع الاعرابي : مجرورة بحرف الجر .
• علامة الاعراب : الكسرة الظاهرة على اخره .
• التنكير والتعريف : معرفة لانها اضيفت الى اسم معرفة وهو لفظ الجلالة .
• التذكير والتـأنيث : مذكر .
• الافراد والتثنية والجمع : مفردة .
• الصرف والمانع من الصرف : مصروفة لأنها تنون وتجر بالكسرة .
• الاشتقاق والجمود : مشتقة من السمو .
• الصحة والاعلال : صحيح + معتل .
• التجرد والزيادة : ثلاثي مجرد ( حذف منه احد الاحرف ) .
• الميزان الصرفي : سما على وزن فعل - وسم على وزن فعل - اسم على وزن افع .

فائدة /
كلمة اسم فيها قولان لاشتقاقها :
الاول : مشتقة من السمو - أي الارتفاع – والعلو .
الثاني : مشتقة من الوسم - أي العلامة .
فاذا كان اشتقاقها من السمو فوزنها سما - يسمو , ان كانت مشتقة من الفعل سما فهي معتلة الاخر ويكون وزنها سما يسمو - اسم على وزن افع .
واذا كانت مشتقة من الوسم فعله وسم وتكون صحيحة ويكون وزنها اعل .


كلمة الرحمن :
• الموقع الاعرابي : صفة - اسم من اسماء الله الحسنى - .
• علامة الاعراب : مجرورة وعلامتها الكسرة .
• التنكير والتعريف : معرفة الالف واللام .
• التذكير والتأنيث : مذكر .
• الافراد والتثنية والجمع : مفرد .
• الصرف والمانع من الصرف : مصروفة في حال اتصالها بأل التعريف .
• الاشتقاق والجمود : مشتقة ( صفة مبالغة ) بمعنى كثير الرحمة .
• الصحة والاعلال : صحيح .
• التجرد والزيادة : مزيدة .
• الميزان الصرفي : على وزن فعلان .


فائدة /
كلمة الرحمن اذا لم تتصل بها ال التعريف فهي اسم ممنوع من الصرف وذلك بسبب العلمية وزيادة الالف والنون اما اذا اتصلت بها ال التعريف فهي مصروفة .
سؤال وفائدة / لماذا كلمة علي ليست اسما منقوصا ؟
اختلف النحاة : علا يعلو علوا فهو عال
علي يعلا علاْء فهو علي ( صفة مشبهة ) , وهذه الياء لا تحذف في الاعراب .
اكرم علي - اكرمت عليا - مررت بعلي .

فائدة /
تعلق الجار والمجرور في كلمة بسم الله :
المتعلق محذوف وتقديره على قولين :
1- ان المتعلق هو مبتدأ محذوف وتقدير المعنى ( ابتدائي بسم الله ) , وقولنا بسم الله متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف والمعنى في الاصل ( ابتدائي حاصل بسم الله ) .
2- انه متعلق بفعل محذوف وتقدير المعنى ( ابدأ باسم الله ) .

فعلى القول الاول نقول جملة بسم الله الرحمن الرحيم جملة اسمية .
وعلى القول الثاني نقول جملة بسم الله الرحمن الرحيم جملة فعلية الاجار والمجرور علق بفعل .











الحمد لله :
اولا ما الفرق بين الحمد والشكر ؟
الحمد معناه الثناء والمدح بدون مقابل معنى ذلك اني امدح او اثني على شخص ما اعجابا به وتقديرا له فنقول ( حمدت الرجل على اخلاقه .
اما الشكر فهو المدح والثناء بمقابل فتقول مثلا شكرتك على معروفك او على جميلك , يعني الفرق بينهما المقابل .
نعود الى الاحكام النحوية والصرفية المتعلقة بكلمة الحمد .
• الموقع الاعرابي : مبتدأ .
• علامة الاعراب : مرفوع .
• التعريف والتنكير : معرف بأل التعريف .
• التذكير والتأنيث : مذكر .
• الافراد والتثنية والجمع : مفرد .
• الصرف والمانع من الصرف : مصروف .
• الاشتقاق والجمود : مشتق .
• الصحة والاعلال : صحيح .
• التجرد والزيادة : مجرد .
• الميزان الصرفي : فعل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-bowah.forumarabia.com
 
اعراب وبناء الافعال 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعراب وبناء الافعال 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابـــــــــــــــــــــن البواح الثقافـــــــــــــــــــــــــي :: منتدى اللغة العربية :: النحو والصرف-
انتقل الى: